القرار كاد ان يتسبب بأزمة دبلوماسية بين اسرائيل وايطاليا

ايوب القرا

القدس / سوا /  قالت صحيفة هآرتس الاسرائيلية اليوم الأحد ان حادثة دبلوماسية محرجة افتعلها نائب الوزير الاسرائيلي ايوب القرار، كادت تسبب ازمة بين اسرائيل وايطاليا، عشية وصول الرئيس الايطالي، سيرجيو ماتيرلا، لزيارة اسرائيل، امس.

وبينت ان القرا زار الفاتيكان في روما، الاربعاء الماضي بعد عدة ساعات من وقوع الهزة الأرضية في العاصمة الايطالية.

وفي ختام الزيارة نشر بيانا قال فيه "انا متأكد من ان الهزة وقعت بسبب قرار اليونسكو الذي لم يحبه البابا، بل صرح على الملأ، بأن الأرض المقدسة تابعة لشعب اسرائيل".

 وسارعت وسائل الاعلام الايطالية الى نشر تصريح القرا، والذي وصل بالتالي الى ديوان الرئيس الايطالي.

وقال مسؤول اسرائيلي رفيع ان الايطاليين فهموا تصريح القرار على انه انتقاد لإيطاليا لعدم تصويتها ضد قرار اليونسكو المتعلق بالقدس.

 واثار التصريح غضبا في ايطاليا، خاصة وان رئيس الحكومة الإيطالية كان قد صرح قبل عدة ايام بأن بلاده صدمت جراء القرار ولن تدعم أي قرار مشابه في المستقبل.

ويوم الجمعة توجه مسؤولون في الخارجية الايطالية وديوان الرئيس الايطالي الى السفير الاسرائيلي لدى روما، عوفر زاكس، وطالبوه بتوضيحات ، كما توجه السفير الايطالي لدى اسرائيل، فرانسيسكو ماريا طالو الى وزارة الخارجية الاسرائيلية وديوان رئيس الحكومة وديوان رئيس الدولة، وطالب بنشر اعتذار قبل وصول الرئيس الايطالي.

وبشكل استثنائي، تم ظهر امس السبت نشر بيان اعتذار وتنصل من تصريح القرا، جاء فيه ان "تصريحات القرا ليست جديرة وكان من الاجدر عدم قولها بتاتا".

وقال الناطق بلسان الخارجية عمانوئيل نحشون، ان القرا يعتذر وكذلك وزارة الخارجية.

 وحسب نحشون فان رئيس الحكومة سيعقد جلسة توضيح مع نائب الوزير القرا.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد