كيري يدعو الكونغرس لإقرار اتفاق الشراكة الاقتصادية عبر "المحيط الهادي"

وزير الخارجية الأمريكية جون كيري

واشنطن/سوا/وجّه وزير الخارجية الأمريكية جون كيري، اليوم الخميس، نداءً إلى أعضاء الكونغرس في بلاده، دعاهم فيها إلى التوقيع على اتفاق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادي.

جاء ذلك في كلمة ألقاها كيري أمام مركز شيكاغو للشؤون الدولية، التي تطرّق فيها إلى أهمية الاتفاق الذي سيساهم في إزالة الحدود بين الدول المطلة على المحيط الهادي.

وقال كيري، إنه في حال رفض الكونغرس الأمريكي التوقيع على الاتفاق، فإنّ الولايات المتحدة الأمريكية تكون قد ألحقت ضرراً كبيراً بنفسها وبمصالحها الإقليمية.

وتابع: "في حال لم يتم التوقيع على الاتفاق ولم تعقد الشراكة، فإنّ الاقتصاد الأمريكي سيتضرر، وهنا لا بد أن أتوجه بنداء إلى الكونغرس وأقول لهم أقدموا على ما هو صحيح، ووافقوا على اتفاق الشراكة الاقتصادية الاستراتيجية عبر المحيط الهادي".

وبدأت مفاوضات اتفاق الشراكة الاستراتيجية عبر المحيط الهادي عام 2008، بين كل من الولايات المتحدة الأمريكية، وكندا، واليابان، واستراليا، وبروناي، وماليزيا، وفيتنام، وينوزيلاندا، والمكسيك، وسنغافورة، وبيرو، وتشيلي.

ويعادل الناتج المحلي الإجمالي لهذه الدول 40% من اقتصاد العالم، ولكي يدخل الاتفاق حيّز التنفيذ يتوجب حصوله على موافقة الكونغرس الأمريكي وبرلمانات الدول الأعضاء.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد