غنيم: غزة مقبلة على كارثة مائية

97% من الخزان الجوفي الساحلي في قطاع غزة غير صالحة للاستخدام الآدمي

القاهرة/سوا/ أوضح رئيس سلطة المياه مازن غنيم أن 97% من الخزان الجوفي الساحلي في قطاع غزة غير صالحة للاستخدام الآدمي وسينهار الخزان عام 2020 وفق التقارير الدولية وبذلك تصبح غزة منطقة غير صالحة للسكن، والخلاصة إذا لم يتم اتخاذ إجراءات فورية سنقبل على كارثة.

وقال غنيم في كلمته أمام المؤتمر الدولي الخاص " المياه العربية تحت الاحتلال" اليوم في  القاهرة: لا بد أن نسلط الضوء على الوضع المائي في فلسطين وهو القطاع الأصعب، لأن المياه هي عَصّب وشريان الحياة، علما بأن قضية المياه الفلسطينية هي حالة فريدة في العالم، وفقا لما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وأضاف : "ان ملف المياه الفلسطيني هو ملف سياسي بامتياز، وإنه آن الأوان لرفع الظلم الإنساني على الشعب الفلسطيني".

ونقل غنيم، تحيات الرئيس محمود عباس الراعي للمؤتمر للحضور، مؤكدا أن القيادة الفلسطينية تعول على نتائج الاجتماعات لوضع حد لهذه الممارسات الاسرائيلية بحق القطاع المائي في فلسطين.

وأشار ، إن إسرائيل تفرض حصارا مائيا جائرا على شعبنا، ونحن لا نتمكن من تنفيذ مشاريع جديدة لإيصال الخدمات للتجمعات المهمشة والحدودية بسبب المعارضة الإسرائيلية، ولأن لجنة المياه المشتركة بموجب اتفاقية أوسلو معطلة ولا تعمل منذ اكثر من 6 سنوات.

وتابع، هذا الوضع  اذا استمر كما هو عليه في فلسطين ستكون مشكلة حقيقية، ونحن سنعمل مع أشقائنا العرب للضغط على الجانب الاسرائيلي لوقف الحصار المائي على فلسطين. 

وأردف غنيم قائلا إن سلطة المياه تعمل حاليا على معالجة وقف التلوث من خلال معالجة مياه الصرف الصحي ولهذا يتم العمل حاليا على إنشاء 3 محطات مركزية لمعالجة مياه الصرف في غزة لوقف التلوث.

وزاد قائلاً إننا بصدد إنشاء محطة مركزية لتحلية المياه بقدرة 55 مليون لتر مكعب بتكلفة مالية 592 مليون دولار، ونحن نثمن الدعم الذي قدمه البنك الاسلامي الذي تعهد بتغطية نصف تكلفة المحطة.

وأضاف "لقد تم الاتفاق مع البنك الدولي والاتحاد الاوروبي وبنك الاستثمار الأوروبي والبنك الاسلامي على تشكيل لجنة تحضيرية لمتابعة عقد مؤتمر المانحين الخاص بمحطات التحلية قبل نهاية آذار/ مارس 2017 لحشد ما تبقى من تمويل لهذه المحطة".

ومن جانبه استعرض مدير عام سلطة المياه ديب عبد الغفور خلال الجلسة الاولى التي أدارتها رئيس قسم سياسات التنمية المستدامة " الأسكوا" رولا مجدلاني،  واقع المياه الفلسطيني في ظل الاحتلال، مؤكدا أن الأمطار هي المصدر الرئيسي للمياه حيث تقدر الأمطار في الضفة الغربية 460مليون لتر في السنة أما قطاع غزة 365 مليون لتر.

وقال عبدالغفور، هناك 4 احواض مائية جوفية في فلسطين وهذه الأحواض مشتركة مع اسرائيل، مشيرا إلى ان استهلاك الجانب الإسرائيلي للمياه يزيد أربع أضعاف عن استهلاك الجانب الفلسطيني.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد