تخريج دورة تدريبية للصحفيين في مجال السلامة المهنية

جانب من الدورة

البيرة/سوا/ اختتمت، اليوم، دورة السلامة المهنية التي نظمتها نقابة الصحفيين الفلسطينيين بالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في مدينة البيرة.

وشارك في الدورة 12 صحافيا وصحافية يمثلون عددا من المؤسسات الاعلامية المحلية والمراسلين الذين يعملون لحسابهم الخاص (FREELANCE)، وسط إجماع المشاركين على أهمية مواصلة برنامج بناء ثقافة السلامة المهنية في أوساط الصحفيين والصحفيات والمؤسسات الاعلامية لما في ذلك من أهمية في مواجهة المخاطر.

وشارك في حفل ختام الدورة التدريبية التي عقدت على مدار يومين متتالين في قاعة تدريب وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، الوزير علام موسى ونقيب الصحفيين الفلسطينيين ناصر ابو بكر، ومدربي السلامة المهنية منتصر حمدان وريم الجمرا ، إضافة إلى مديرة الاعلام في الوزارة بثينة حمدان، ومدير النقابة يوسف محارمة.

وأثنى وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى،  على جهود النقابة في رفع مستوى وعي الصحافيين في مجال السلامة المهنية، مشددا على استعداد الوزارة لتطوير شكل العلاقة المهنية مع النقابة في دعم هذا البرنامج خاصة في مجال السلامة الالكترونية وامن المعلومات وحماية الخصوصية.

وعبر الوزير موسى عن اعجابه بتنظيم هذه الدورة المهنية وطبيعة المواد التي يجري  تدريب الصحفيين والصحفيات عليها، مضيفا:" ان هذا مصدر فخر  لنا بأن يتم أخذ مثل هذه القضايا في الحسبان لدى الصحافيين وبناء قدراتهم وتطوير مهاراتهم بما يضمن سلامتهم المهنية".

وأضاف:" نحن مستعدون للتواصل والمتابعة ومنح المزيد من التدريبات في مجال سلامة المعلومات وحماية الخصوصية والحماية الالكترونية للصحافيين وتطوير برنامج متخصصة في هذا المجال".

من جانبه أشاد نقيب الصحفيين بجهود طاقم المدربين التابعين للنقابة في مجال السلامة المهنية على مستوى الضفة الغربية وقطاع غزة لما يحققه هذا البرنامج من نتائج على مستوى خدمة تدريب وتطوير مهارات الصحافيين لضمان سلامتهم خاصة في ظل تصاعد وتيرة الانتهاكات والاعتداءات والجرائم الاسرائيلية بحق الاعلام الفلسطيني والصحافيين.

وقال أبو بكر :" إن الطريق باتت ممهدة للبدء بإنشاء مركز التدريب المهني وإنشاء مركز السلامة الوطني لسلامة الصحافيين بالشراكة مع المؤسسات المحلية وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين، في إطار جهود النقابة من أجل تطوير خدماتها التدريبية في مجالات متنوعة ومتعددة لخدمة جمهور الصحافيين".

وعبر عن شكره للمشاركين والمنسقين الذين حرصوا على المشاركة والانتظام بفعاليات هذه الدورة التدريبية .

من ناحيته قدم منسق برنامج السلامة المهنية في النقابة، عضو الامانة العامة للنقابة، منتصر حمدان، نبذة عن  هذا البرنامج وطبيعة المواد التدريبية للصحافيين المشاركين، مشيرا الى ان النقابة تمكنت منذ عام 2011 وحتى الآن تدريب قرابة 700 صحفي في قطاع غزة والضفة بما فيها القدس المحتلة، إضافة إلى تدريب 180 طالبا وطالبة في مجالات السلامة المهنية عبر 17 "كورس تدريبي" معتمدة من قبل الاتحاد الدولي للصحفيين ومن خلال طاقم التدريب الفلسطيني المكون من ثلاثة مدربين معتمدين من الاتحاد الدولي.

وأشار حمدان إلى جهود النقابة بالتعاون مع الاتحاد الدولي ومنظمة اليونسكو لاعتماد مساق أكاديمي متخصص في مجال السلامة المهنية للصحفيين في الجامعات  الفلسطينية، وتدريب طواقم من المحاضرين المتخصصين في هذا المجال بما يخدم قطاع طلبة الصحافة والاعلام في جامعاتنا .

وتضمن البرنامج التدريبي تدريبات نظرية وعملية في مجالات التخطيط لتنفيذ المهام الاعلامية، وتقييم الإصابات والانعاش القلبي الرئوي والتعامل مع  النزيف الدموي والكسور وأعمال الشغب والتظاهرات والسلامة الشخصية وسلامة السفر، وحوادث الطرق وغيرها  من المواد التدريبية ضمن هذا البرنامج وسط  إشادة المشاركين في هذه الدورة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد