الضمير تنظم جلسة بعنوان" توعية الطلبة الجامعيين حول معايير حقوق الانسان"

none

غزة /سوا/  نظمت مؤسسة الضمير لحقوق الإنسان، أمس الثلاثاء , جلسة توعية بعنوان " توعية الطلبة الجامعيين حول معايير حقوق الانسان وخاصة سبل تمكين الفئات الهشة والضعيفة من المطالبة بحقوقهم  "، بالتعاون مع عدد من الجامعات الفلسطينية. 

وتأتي هذه الجلسة كجزء من أنشطة مشروع ممول من برنامج تعزيز سيادة القانون في الأرض الفلسطينية المحتلة: العدالة والأمن للشعب الفلسطيني - البرنامج المشترك سواسية - بعنوان  " المساهمة في تعزيز سيادة القانون وحقوق الانسان والقانون الدولي الإنساني في قطاع غزة. 

يذكر أن منسق المشروع  محمد البردويل  تولى افتتاحية وإدارة  الجلسة ، التي عرض خلالها نبذة عن أهداف المشروع والنتائج المرجوة منه , مؤكداً  على ان الجلسة تهدف إلى رفع مستوى الوعي لدى الطلبة حول معايير  حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني  , و سبل تمكين الفئات الهشة من المطالبة بحقوقهم .

قدم الاستاذ عدنان عوض   ورقة عمل  تناولت  "مبادئ و معايير حقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني مستعرضاً   الشرعة الدولية التي تتضمن الاعلان العالمي لحقوق الانسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية "  , فيما قدما المحامي عبد الفتاح جرادة ورقة عمل حول  انضمام دولة فلسطين لعدد من الاتفاقيات والمواثيق الدولية  والآثار المترتبة عنها, و مدى موائمة القوانين والتشريعات الوطنية وانسجامها مع مبادئ ومعاير حقوق الإنسان .

من جانبه قدم  المحامي غسان القيشاوي , ورقة عمل تناولت " سبل وأليات دعم وضمان  تمكين الفئات الهشة والضعيفة من المطالبة بحقوقهم "  , عرض خلالها  تحديد الفئات الهشة , و الأليات التي تؤدي إلى تمكين الفئة الهشة من المطالبة بحقوقهم , إلى جانب عرض نماذج حية لقصص نجاح تمكين الفئات الهشة  من زيادة معرفتهم والمطالبة بحقوقهم .

ويذكر أن  28   طالب وطالبة من مختلف الجامعات الفلسطينية ,  قد شاركوا في هذه الجلسة ، التي تخللها نقاشات حققت الهدف العام المرجوا منها وذلك بتغيير المفاهيم والمعلومات لدى المشاركين وإكسابهم الوعي حول  مبادئ  و معايير حقوق الأنسان  , وكما عبرت عن الحاجة لتنظيم مثل هذه الجلسات لكافة الطلبة  في الجامعات الفلسطينية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد