أيام سينمائية:فيلما "ازرقاق" و"إسعاف" يفوزان بجائزة "طائر الشمس"

ارشيفية

رام الله /سوا/ اختتمت، فعّاليات ايام سينمائية الدولية في دورتها الثالثة في المسرح الوطني الحكواتي في مدينة القدس مع الفيلم المغربي "جوق العميان" للمخرج محمد المفتكر.

ونجحت أيام سينمائية هذا العام في استقطاب وعرض اكثر من 80 فيلـما دوليا عربيا ومحليا في خمس مدن فلسطينية شملت العاصمة القدس ورام الله وجنين و بيت لحم و غزة .

كما تضمنت الأيام السينمائية هذا العام العديد من ورشات العمل وطاولات الحوار، استهدفت المخرجين والمهتمين بصناعة السينما من كافة الاجيال والاعمار، من أجل تبادل الأفكار السينمائية و فتح المجال امام المشاركين لتبادل ثقافة وتجربة صناعة الأفلام متعددة الثقافات، وتطوير الرؤية السينمائية.

كما تضمنت أيام سينمائية مجموعة من الافلام التوثيقية عن الثورة الفلسطينية، التي عرضت لأول مرة في فلسطين. هذه الافلام التي تم تصويرها على يد مخرجين ألمان من خلال برنامج "وهج الذاكرة"، الذي يستحضر التعاون بين منظمة التحرير وصنّاع أفلام من جمهورية ألمانيا الاتحادية (ألمانيا الشرقية).

وكانت ايام سينمائية انطلقت يوم السبت الماضي في 15 تشرين الأول/ اكتوبر بالقصر الثقافي في مدينة رام الله مع الفيلم الارجنتيني "رقصة التانغو الأخيرة"، الذي يروي قصة حب اثنين من أهم راقصي التانغو في تاريخ الارجنتين.

وشكر القائمون على أيام سينمائية، الدعمين والشركاء والمؤسسات المحلية والدولية، على تعاونهم لإنجاح هذه الفعاليات، وهم: بلدية رام الله، ووزارة الثقافة، وبتمويل من البنك الاسلامي للتنمية، والبيت الدنماركي في فلسطين، وفلسطين للتنمية، وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، برعاية مجموعة الاتصالات الفلسطينية كراعٍ بلاتيني، وشركة باديكو القابضة الراعي الذهبي، وشركة المشروبات الوطنية الراعي الفضي، وبنك الاتحاد، وشركة كيرييتيف، وبدعم من مجلس الثقافي البريطاني، والقنصلية الفرنسية العامة بالقدس، ومعهد جوته الالماني، وبرعاية اعلامية من تلفزيون فلسطين، واذاعة راية أف ام.

واختتمت مدينة رام الله فعاليات ايام سينمائية بحفل توزيع جوائز افضل الافلام المشاركة عن فئتي الفيلم الروائي القصير والفيلم الوثائقي الطويل، في اول مسابقة افلام سينمائية في فلسطين والتي تحمل اسم "طائر الشمس" الفلسطيني.

وبناء على قرارات لجان التحكيم لكل فئة، فقد فاز الفيلم "ازرقاق" للمخرجة راما مرعي عن فئة الفيلم الروائي القصير، فيما فاز فيلم "إسعاف" للمخرج محمد جبالي عن فئة الفيلم الوثائقي الطويل.

وكانت أيام سينمائية أنشات لجان تحكيم مختصّة عن كل من فئة من الفئتين، التي قامت بدورها باختيار الافلام الفائزة بالمسابقة. هذه اللجان تكونت من سينمائيين ومختصين، محليين ودوليين وعرب.

وكرّم القائمون على فعاليات ايام سينمائية الفنان الفلسطيني خالد جرّار على تصميمه جائزة "طائر الشمس" الفلسطيني دعمًا منه لفعاليات هذا العام.

واثناء انعقاد ايام سينمائية، في مدينة رام الله تم توقيع اتفاقية تعاون ما بين مؤسسة "فيلم لاب فلسطين" ممثلة بمديرها الفني المخرج حنا عطا الله، وصندوق "ميديانبورد" الالماني ممثلا بمديرته تيريزا هويفيرت دي توريجانو، التي تمنح الإقامات الفنية لصانعي وصانعات أفلام فلسطينيين محترفين، الفرصة للإقامة في مدينة برلين لمدة 3 أشهر، بهدف تطوير مهاراتهم واعطائهم فرصة التعلم عن مهنة صناعة الأفلام في ألمانيا.

يذكر أن ايام سينمائية تنظم من قبل مؤسسة "فيلم لاب- فلسطين"، التي تأسست عام 2014 كمؤسسة غير ربحية، تقوم رؤيتها على صناعة إنتاجية وديناميكية للأفلام في فلسطين عن طريق توفير فضاء مثالي للجمع بين صناع السينما بهدف التحفيز على التعلم، وتبادل الخبرات، وتشكيل مصدر إلهام لبعضهم البعض.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد