جوال

غواصة "دولفين" الألمانية الرابعة تصل إسرائيل خلال أيام

37-TRIAL- القدس / سوا / أفاد مسؤول في البحرية الإسرائيلية، أن الغواصة الألمانية الرابعة من نوع "دولفين" التي تسلمتها بلاده من ألمانيا، ستصل البلاد خلال الأيام القادمة.
وفي تصريحات له نقلتها الإذاعة الإسرائيلية العامة، قال قائد سلاح البحرية الإسرائيلي، الميجر جنرال رام روتبيرغ، إن "الغواصة الرابعة التي تسلمتها إسرائيل من ألمانيا، غادرت ألمانيا وستصل إلى البلاد قريباً"، دون أن يحدد اليوم بعينه.
وأشار روتبيرغ إلى أن هذه الغواصة قادرة على تنفيذ مهام لفترات طويلة، وفي مسافات كبيرة جداً في البحر، ولها قدرات عملياتية لم تعرف مثلها في وقت مضى.
جاءت تصريحات روتبيرغ خلال حفل تخريج دفعة من ضباط سلاح البحرية أقيمت، أمس الثلاثاء، في قاعدة بحرية في مدينة حيفا، شمالي إسرائيل، بحسب الإذاعة نفسها. 
وكانت صحيفة "يدعوت أحرنوت" الإسرائيلية، أشارت في تقرير سابق لها إلى أن "الجيش الإسرائيلي بات يعتمد على سلاح البحرية لتنفيذ عمليات في أقاصي البحار، منها عمليات هجومية".
وكانت تل أبيب تسلمت الغواصة "دولفين" من سلاح البحرية الألماني عام 2012، إلا أنها  ظلت في عهدة البحرية الألمانية حتى استكمال التعديلات الإسرائيلية والتدريبات اللازمة عليها قبل نقلها إلى إسرائيل.
وأطلق الجيش الإسرائيلي على الغواصة اسم "تانين" ويبلغ طولها 68 متراً، وتعد الأكثر تطوراً مقارنة بالغواصات الثلاث التي تسلمتها إسرائيل من ألمانيا بين عامي 1998 و2001 ، وتستطيع الغواصة الرابعة حمل صواريخ ذات رؤوس نووية، حسب وسائل إعلام إسرائيلية. 
وتتميز الغواصة الرابعة بقدرتها على البقاء تحت الماء مدة أسبوعين، وتستطيع الاختفاء دون تتبع من أجهزة الرصد المتطورة.
كما تعد الغواصات من نوع "دولفين"، من أهم الغواصات على مستوى العالم لتمتعها بقدرات عسكرية مختلفة كإطلاق صواريخ بعيدة المدى، كما يمكنها إطلاق صواريخ مزودة برؤوس نووية.  127