المرأة: تطلق شبكة إعلامية لمناهضة العنف ضد المرأة

جانب من الحفل

غزة /عاهد علوان / سوا/ أطلقت وزارة شؤون المرأة بغزة اليوم الخميس  "الشبكة الإعلامية" لمناهضة العنف ضد المرأة وذلك تحت رعاية هيفا الأغا وزيرة شؤون المرأة .

وجاء ذلك خلال حفل حضرته الوزيرة وأميرة هارون وكيل وزارة شؤون المرأة بغزة وأسامة أبو عيطة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان "UNEPA" .

وقالت الأغا في كلمة لها" نشهد انجاز أمر عظيم يضاف إلى سلسلة انجازات وزارة المرأة حيث أننا نعلن إطلاق شبكة إعلامية نسوية تهتم بشؤون المرأة وتسلط الضوء على قضايا المرأة المختلفة ".

وأشارت إلى إطلاق الشبكة يأتي ضمن سياسة وزارة المرأة من أجل تحسين صورة المرأة في وسائل الإعلام ومحاربة الصورة النمطية التي ألصقت بالمرأة والعمل على توعية المجتمع لمناهضة العنف ضد المرأة, واتخاذ الأساليب المناسبة لمحاربة ذلك العنف .

وشددت الأغا على أن وسائل الإعلام لم تأخذ دورها تجاه المرأة والصورة الموجودة عن المرأة في وسائل الإعلام لا تعبر عن ما وصلت إليه المرأة ولا تعكس التطور المتكامل الذي وصلت إليه .

وأكدت أن وسائل الإعلام تتعامل مع المرأة بالصورة النمطية المتبعة بدلًا من أن تقوم بدورها بمناهضة العنف الواقع عليها وتحسين صورتها.

ونوهت الأغا إلى أن القفزات التي حققتها المرأة في جميع المجالات لم تأخذ حقها الذي من المفترض أن تأخذه باعتبارها جزء هام من المجتمع الفلسطيني.

وأوضحت أن على الشبكة التي انطلقت أن تأخذ دورها المنوط بها تجاه المرأة وأن ترفع الغطاء عن الممارس ضدها .

وبيّن الأغا أنه لابد أن يؤخذ بعين الاعتبار التطور الذي حققته المرأة داخل المجتمع لخلق جيل واعي يناصر المرأة وحقوقها حيث أن ما تقدمه المرأة هو جزء بسيط مما تستحقه .

وشكرت المؤسسات الداعمة للشبكة متأملةً أن تخرج الشبكة بتصور جديد عن واقع المرأة .

بدوره قال أسامة أبو عيطة ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان "UNEPA" " يأتي إطلاق الشبكة في إطار العمل على تحقيق حقوق المرأة الذي يحتاج لمشوار طويل وشاق ورغم ذلك هناك نجاحات قد حققت في هذا الإطار".

وأضاف "أفضل وسيلة للقضاء على الصورة النمطية للمرأة والتي سببها إما الموروثات الثقافية أو الرأسمالية هي وجود إعلام مضاد يعمل على إبراز إيجابيات المرأة وتسليط الضوء على قضاياها وحقوقها وانجازاتها حتى تتغير الصورة تدريجيًا".

وأثنى أبو عيطة على جهود وزارة شؤون المرأة ودعاها لمواصلة هذه الجهود من أجل الارتقاء بواقع المرأة .

وشكر الحكومة الدنماركية على الدعم الذي قدمته لدعم هذه الشبكة وغيرها من الفعاليات المهتمة بالمرأة الفلسطينية .

من جانبها بيّنت دعاء عمار أن الشبكة هي إعلامية نسوية متماشية مع أهداف الوزارة في العمل على تمكين المرأة بالمجتمع, وتسليط الضوء على أنواع العنف المختلفة الممارسة ضد المرأة وكيفية مناهضتها, وزيادة الاهتمام بقضايا ومشاكل المرأة .

وعرضت عمار مراحل تكوين الشبكة وخطة العمل المستقبلي للشبكة الإعلامية.

يشار إلى أن الشبكة تتألف من 25 إعلامي وإعلامية قاموا بإعداد عدد من التقارير والتحقيقات التي تتناول واقع المرأة الفلسطينية بقطاع غزة .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد