مفوض عام الأونروا: إعمار غزة قد يستغرق أكثر من عقد

غزة / سوا/ حذر المفوض العام لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين "أونروا" بيير كراهينبول من أنه ومع بقاء الحصار الحالي على قطاع غزة، فان عملية إعادة الاعمار قد تستغرق أكثر من عقد، داعيا إلى رفع الحصار بشكل سريع.

جاءت تصريحات كراهينبول خلال زيارته رسمية استمرت يومين إلى سويسرا، التقى خلالها برئيس الاتحاد السويسري رئيس دائرة الشؤون الخارجية ديدييه بيركهالتر، ووزير الدولة لوزارة الشؤون الخارجية إيف روسييه، وكبار المسؤولين بوزارة الخارجية، ولجنة الشؤون الخارجية في البرلمان السويسري.

وقال كراهينبول" "أود أن أشكر حكومة وشعب سويسرا على دعمهم للأونروا واللاجئين الذين نخدمهم.. القتال الأخير في غزة واستجابة الأونروا أثبتا مرة أخرى مدى الأهمية التي أصبحت للخدمات التي نقدمها".

وأضاف: "فكلما ازدادت المناقشات حول إعادة إعمار غزة، يصبح من الواضح أن اونروا ستكون مركز هذا الجهد.ولكن دعونا لا ننسى أن الأموال السويسرية لا تدعم خدماتنا في غزة فقط، بل أيضاً تتعدى ذلك عبر منطقة الشرق الأوسط حيث سوريا التي مزقتها الحرب، ولبنان والأردن والضفة الغربية."

وأطلع كراهينبول كبار المسؤولين على عمل وكالة الغوث خلال فترة العدوان في غزة والأزمة الإنسانية المستمرة.

وأعلن أن 20,000 منزل على الأقل قد دمر خلال الحرب الأخيرة على غزة، وأن هناك تدمير واسع للبنية التحتية العامة. وأشار إلى أن ذلك "أمرا حتمياً للمجتمع الدولي ولشعب غزة لإعادة الاعمار بعد الدمار"، الذي لم يسبق له مثيل في التاريخ الحديث.

ولفت إلى أنه زار غزة ثلاث مرات خلال العدوان الأخير، مبينًا أن تأثير القتال على حياة الأفراد وخاصة الشباب منهم هو ملموس وعميق. مئات الآلاف من الأطفال يعانون من صدمة عميقة. ونقدر أن من بين ال3,000 طفل الذين اصيبوا بجروح، فان هناك 1,000 سيعانون من إعاقات مدى الحياة.

قال كراهينبول: "عدة مئات من مرشدي أونروا يعملون على استعادة الشعور بالحياة الطبيعية. وسنفعل كل ما في وسعنا لاعادة الكرامة الإنسانية إلى المجتمع الذي عانى بما فيه الكفاية ".

أعرب عن قلقه بشأن أكثر من 50 ألف شخص لا يزالوا يعيشون في مدارس وكالة الغوث بسبب الدمار الذي قد لحق بمنازلهم.

واستكمل قائلا: "علينا فعل كل ما بوسعنا لإيجاد سكن بديل لهؤلاء، بينما نحن عازمون على بدء عامنا الدراسي المتأخر ب14أيلول. سيكون تحديًا. نحن ندير 245 مدرسة في 156 مبني، الكثير منها تضررت. في حين نقدم التعليم لـ240,000 طالب و طالبة، لا يمكننا تعليق تعليمهم..فتأجيل التعليم مرفوض".
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد