المؤتمر الـ44 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية يختتم أعماله في الكويت

 مشاركة أحمد عساف بأعمال المؤتمر الـ 44 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية

الكويت/سوا/  أكد المؤتمر الـ44 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية، الذي شاركت فيه فلسطين بوفد برئاسة المشرف العام على الإعلام الرسمي، رئيس مجلس إدارة وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية الأستاذ أحمد عساف، أهمية التوعية في إشاعة ثقافة التسامح وتقبل الرأي الآخر وأهمية حرية الفكر والعقيدة ونقل الصورة الصحيحة عن الإنسان العربي والمجتمعات العربية.

وأشار البيان الختامي للمؤتمر اليوم الأربعاء، إلى ضرورة إظهار المبادئ ‏والتقاليد والقيم العربية التي تدعو الى التسامح، وإغاثة المنكوبين، ومساندة الآخر ومحاربة الإرهاب والتطرف.

وأشار إلى ضرورة تعزيز التعاون المثمر والبناء وتبادل الخبرات والتجارب بين وكالات الأنباء العربية لمواجهة تحديات المنافسة المستقبلية، وتطوير الخطاب الإعلامي في اتجاه مزيد من المصداقية الموضوعية ضمانا لاستمرارية ما تتميز به وكالات الأنباء العربية من مكانة في المشهد الإعلامي لكل بلد.

كما أوصى المؤتمر بتنظيم المزيد من ورش العمل بهدف تحسين الأخبار العامة والسياسية وأداء العاملين في الأقسام الاقتصادية، إضافة إلى تنظيم ورشة ‏عمل لوفد وكالات الأنباء مع وكالة (رويترز) ومع وكالة الصحافة الفرنسية، فيما وافق المؤتمر على برنامج تدريبي للسنوات الثلاث المقبلة.

ودعا المؤتمر وكالات الأنباء العربية إلى الاهتمام بالمشاركة في جائزة أحسن تقرير، وأحسن صورة التي يقدمهما الاتحاد وذلك من أجل العمل على تحسين أداء العاملين في الوكالات كتابيا وفنيا.

وحثت التوصيات على أن تقوم جميع الوكالات العربية بإرسال نسخة من تقريرها الاقتصادي إلى الأمانة العامة وكذلك مواصلة العمل في النشرة الثقافية وإرسالها قبل الموعد المحدد لها في الجدول وتوزيعها على الوكالات.

وأقر المؤتمر مقترحا سعوديا بزيادة تدفق الأخبار بين وكالات الأنباء العربية بواقع خمسة أخبار يوميا تنقلها عن الوكالة الأخرى خاصة بالشأن الداخلي لزيادة التلاحم بين وكالات الأنباء العربية ولنقل الصورة الصحيحة من مصدرها الأساسي، بالإضافة إلى زيادة عمليات التبادل الصوري بين الوكالات.

واتفق المجتمعون على أهمية المشاركة في المؤتمر الدولي الخامس لوكالات الأنباء الذي سيعقد في باكو باذربيجان خلال شهر تشرين الثاني/ نوفمبر المقبل.

كما أوصى المؤتمر ‏بعقد ورشتين تدريبيتين حول الشؤون الاقتصادية في عام 2017م، وذلك نظرا لأهمية الاقتصاد وتطوير العاملين في الاقسام الاقتصادية في الوكالات وتقييم تلك الورش، وإبداء الآراء والمقترحات اللازمة لتطويرها.

وأقر المؤتمر عقد ورشة عمل مع وكالة (رويترز) على أن تكون دورية كل سنتين وأن يتم التواصل مع مكاتب مراسلي (رويترز) في المناطق التي يوجدون فيها عند نشر الوكالة لأي خبر أو معلومة مغلوطة وتصحيحها ‏والحرص على ألا يتم الربط في اخبارها بين الإرهاب والإسلام.

كما تمت التوصية بضرورة التواصل والاتصال بوكالة الصحافة الفرنسية وعقد اجتماع بين الجانبين لدراسة إمكانات زيادة التعاون.

‏ وأوصى المؤتمر باتخاذ الإجراءات اللازمة للاتصال بمنظمة وكالة أنباء جنوب شرق آسيا (أوانا) لتضمين الاتفاقية المزمع توقيعها بين الطرفين بندا يتعلق بضرورة عدم إساءة أي وكالة للدول الاعضاء في المنظمتين، وكذلك عقد ميثاق شرف بين الجانبين ينص على ضرورة الالتزام بالمعايير الأخلاقية في العمل الصحفي وعدم الإساءة للشعوب وتقاليدها وعاداتها.

وأقر المؤتمر مقترح وكالة الأنباء الكويتية (كونا) لإصدار بيان يدعو لإنهاء الحروب وتحقيق السلام والتعايش السلمي بالعالم على أن تنشره كل وكالات الانباء.

كما أقر المؤتمر التقرير المالي عن موازنة الاتحاد لعام 2016 والمصادقة على بياناته الحسابية وجداوله، إضافة إلى تجديد الجمعية العمومية انتخاب الدكتور فريد أيار أمينا عاما للاتحاد لفترة مقبلة تبدأ بعد انتهاء فترته الحالية لمدة خمس سنوات بالأغلبية المطلقة.

‏وأعرب عن جزيل الشكر لأمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح وولي العهد الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح والشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس الوزراء على استضافة المؤتمر في دولة الكويت.

‏كما ثمن المؤتمر جهود وزير الإعلام ووزير الدولة لشؤون الشباب في الكويت الشيخ سلمان صباح سالم الحمود الصباح حضوره لافتتاح المؤتمر، مشيدا بدور رئيس مجلس الإدارة والمدير العام لوكالة الانباء الكويتية (كونا) ورئيس اتحاد وكالات الانباء العربية (فانا) الشيخ مبارك دعيج الابراهيم الصباح على حسن إدارة جلسات الجمعية العمومية ‏ومساهمته الفاعلة مع الأمانة العامة لتنفيذ القرارات المتخذة.

يذكر أن المؤتمر الذي انطلقت أعماله أمس برعاية الشيخ جابر مبارك الحمد الصباح رئيس مجلس وزراء الكويت ناقش عددا من المواضيع الاعلامية المهمة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد