وزير العدل يشارك في المؤتمر الدولي للقانون في اسطنبول

none

اسطنبول/سوا/ شارك وزير العدل علي أبو دياك، في المؤتمر الدولي للقانون الذي عقد في اسطنبول، برعاية رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان وذلك طبقًا لما نشرته وكالة الأنباء الرسمية.

وأكد أردوغان خلال كلمته بافتتاح المؤتمر، أن تركيا تولي الاهتمام الأكبر للعدل والقضاء والقانون، وتستضيف رجال القانون من وزراء العدل ورؤساء القضاء من كل أنحاء العالم، تقديرا منها لأهمية القضاء والعدل وسيادة القانون.

بدوره، قال أبو دياك إن عقد المؤتمر الدولي للقانون في اسطنبول يقدم رسالة الى العالم بأن القانون هو أساس الحكم وعنوان العدل.

وأشار إلى أن رسالة فلسطين لكل دول العالم لتحمل مسؤوليتها لضمان احترام القانون والقانون الدولي والإنساني والاتفاقيات والمواثيق الدولية، وأن شعبنا ما زال يلتجئ بالمنظمات الدولية ويحتكم للقانون الدولي للحصول على حقه بالحرية والاستقلال، حتى تحقيق السلام وانهاء الاحتلال الإسرائيلي الذي ينتهك كل القوانين والأعراف والمواثيق الدولية.

وتقدم وزير العدل بالشكر للجمهورية التركية، مشيدا بمواقف الرئيس أردوغان ودعمه المتواصل لشعبنا، وبالدور الدبلوماسي للحكومة التركية، وتجنيد طاقاتها لدعم حقوق شعبنا في كافة المحافل الدولية.

وعلى هامش المؤتمر، عقد لقاء ثنائي بين أبو دياك ووزير العدل التركي بكر بوزداق، بحضور سفير فلسطين في تركيا فائد مصطفى، وطاقم وزارة العدل التركية.

وبحث اللقاء سبل التعاون في المجالات القانونية ذات الاهتمام المشترك، لا سيما تبادل المعلومات والخبرات في مجال تنظيم السجل الجنائي، والتصديقات، والكاتب العدل، والطب العدلي والوسائل البديلة لحل المنازعات.

كما تم بحث توقيع اتفاقية تعاون قضائي بين البلدين، في مجال تقديم واستلام طلبات المساعدة القانونية المتبادلة، بما في ذلك طلبات الإنابة القضائية، وتسليم المجرمين، وآليات نقل وتنفيذ الأحكام القضائية، وتبادل المعلومات والتجارب حول البرامج والأنظمة المتعلقة باستعمال التكنولوجيات الحديثة للإعلام والاتصال في مجال إدارة وتسيير العدالة.

وأكد ابو دياك عمق العلاقة التاريخية بين البلدين وأهمية مأسسة العلاقة في الإطار القانوني والقضائي، من خلال اتفاقيات ثنائية.

وتقدم السفير مصطفى بالشكر والتقدير لتركيا على مواقفها الداعمة للشعب الفلسطيني وقضيته العادلة، خاصة في المنظمات الدولية.

وقال وزير العدل التركي: إن تركيا تعتبر قضية فلسطين قضية تركيا وقضية شعبها، ولا حل سوى إقامة وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة، مشيرا الى أن الحكومة التركية لن تتوانى عن تقديم كل سبل الدعم والمساندة لفلسطين حتى استكمال بناء الدولة، وحصول الشعب الفلسطيني على الحرية والاستقلال.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد