سرحان: نحتاج إلى 1.5 مليار دولار لإعادة إعمار غزة

286-TRIAL- غزة /سوا/ قال وكيل وزارة الإسكان والأشغال ناجي سرحان إن إعادة إعمار قطاع غزة مرتبط ارتباطا وثيقا ب فتح المعابر بشكل كامل وإدخال مواد البناء.
وأكد سرحان في برنامج لقاء مع مسئول الثلاثاء أن إعادة الإعمار تحتاج إلى مبلغ مليار ونصف المليار دولار.
وذكر أن الاحتلال الإسرائيلي دمر أكثر من 9800 وحدة سكنية بشكل كامل، بالإضافة إلى ما يقرب من 8 آلاف وحدة بشكل جزئي غير صالحة للسكن و6 آلاف وحدة أخرى بشكل طفيف، موضحا أن عمليات الاحصاء مازالت مستمرة.
وأضاف "ابتداء من الأسبوع القادم ستكون طواقمنا الميدانية على الأرض لحصر الأضرار بشكل كامل للبيوت المهدومة بشكل كلي وجزئي وطفيف"، موضحا أن تلك اللجان مشكلة من وزارة الأشغال ومؤسسة الـ(UNDP) ووكالة تشغيل اللاجئين "أونروا".
وأشار سرحان إلى أن اللجان ستبدأ عملها في جميع المحافظات في قطاع غزة، وسوف يتم البدء بنظام (المنطقة) حتى نصل للجميع، لافتا إلى أن وزارته أطلقت موقعا الكترونيا على موقع الوزارة بحيث يستطيع أي مواطن تسجيل اسمه ونوع الضرر الذي أصابه حتى يتم فرز الأسماء بعد ذلك.
وذكر وكيل وزارة الأشغال إلى أن الأضرار الكلية موزعة كالتالي 2300 وحدة سكنية في محافظة الشمال، و3000 وحدة في غزة، و1700 في الوسطى، 1900 في خانيونس، بالإضافة إلى 900 وحدة في رفح.
وحول الآلية التي ستقوم بها الوزارة، أوضح سرحان أن وزارته وضعت خطة بالتعاون مع الحكومة لإعادة الاعمار، بعدما يتم حصر جميع الأضرار للمواطنين وآليات اعادة الاعمار، موضحا أنها ستعرض على مؤتمر المانحين في القاهرة الشهر المقبل.
وتابع "نحن لم ننتظر حتى ذلك الوقت، وتم وضع خطة 100 يوم للتعامل مع المواطنين بشكل عاجل وإغاثتهم سريعا، وتم التواصل مع المانحين لتقديم العون قبل مؤتمر القاهرة، لأننا لا نستطيع الانتظار لحين المؤتمر والناس في مراكز الإيواء".
وأوضح سرحان أن الهم الأكبر لدى وزارته خلال الفترة المقبلة هي تسكين حوالي 20 الف أسرة تحتاج الى مأوى، وتوفير بدل ايجار لمن يستطيع ايجاد شقة، بالإضافة إلى توفير بيوت مؤقتة لمن لا يجد شقق سكنية للإيجار.
وأشار إلى أن وزارته تواصلت مع العديد من الجهات الدولية لتصنيع حوالي ألف "كرفان" بشكل عاجل للأسر التي تعيش بدون مأوى حتى الان.
وطالب سرحان المجتمع الدولي بالضغط على (إسرائيل) لفتح المعابر بشكل كامل وإدخال مواد البناء، مبينا أنه وفي حال تم ذلك ستنتهي الوزارة من إعادة الاعمار في غضون عامين فقط.
كما لفت سرحان إلى أن وزارته تسعى أيضا إلى تفكيك المواد المتفجرة الموجودة في المباني، موضحا أن لدى وزارته والحكومة جهوداً في هذا الاتجاه. 24
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد