صور.. الفلسطينيون يتطلعون لأن يروي فتح معبر رفح عطشهم للسفر

المواطنون يغادرون معبر رفح البري

غزة /خاص سوا/محمود البزم/ عبرت المريضة مريم أحمد البالغة من العمر 70 عاما عن سعادتها لتمكنها من السفر عبر معبر رفح البري الي جمهورية مصر العربية لتلقى العلاج بعد انتظار دام أشهر طويلة.

وقالت أحمد وهي داخل سيارة الاسعاف التي ستقلها الي الجانب المصري من المعبر لمراسل (سوا):" أعاني من وضع صحي صعب  لحاجتي منذ فترة لإجراء عملية جراحية في العامود الفقري، وأتمنى أن أجد التسهيلات المناسبة.

وناشدت المسنة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي السماح باستمرار عمل المعبر بشكل طبيعي حتى يتكمن المرضى والطلبة وأصحاب الإقامات من تحقيق حاجتهم بالسفر وإنهاء المعاناة".

ويوجد أكثر من "25" ألف حالة إنسانية من المرضى والطلبة وحملة الإقامات بحاجة ماسة للسفر مسجلة في كشوفات الهيئة العامة للمعابر والحدود بوزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة.

 

 

أما الطالب وسيم أبو شرخ  الذي انتظر فرصة السفر عبر المعبر منذ سنة وشهرين، يقول وملامح السعادة ظاهرة على وجهه: "سأسافر بعد انتظار طويل حيث  حصلت على منحة دراسية لكي اتعلم الهندسة المعمارية في دولة النرويج، إنها فرصة العمر".

ويضيف الشاب وسيم وهو يصعد لحافلة السفر: "من حقي أن أحصل على حقي في التعليم في المكان الذي أراه مناسبا لي" ، معبرا عن سعادته في بدء مرحلة مهمة في حياته.

وقال المقعد خالد المصري:" منذ عام وسبعة أشهر وأنا انتظر فرصة السفر لإجراء عملية أعصاب في العينين إضافة إلى أنني أعاني من مشاكل أخرى في جسدي".

ومن على كرسيه المتحرك، يشير الشاب المصري إلى أنه أصيب قبل 3سنوات ثم تفاقمت الإصابة بسبب عدم  تمكنه من السفر منذ البداية بسبب الإغلاق المستمر للمعبر، متمنيا الوصول دون معيقات.

 

 

أما الحاج عبد الرحمن زقوت فقد بدت على جسده مظاهر الإرهاق من الانتظار في ظل كبر سنه، يقول: "منذ 9 أشهر وأنا بحاجة للسفر من غزة للأردن حيث تتواجد عائلتي التي لم استطع لقائها طول هذه الفترة".

وذكر "الثمانيني" زقوت: "أحمد الله على السماح لي بالسفر، وأتمنى من إخواننا المصريين أن يساعدوني ويسهلوا لي لكي أذهب بالسلامة إلى أهلي".

ومن الجدير ذكره أن السلطات المصرية سمحت ب فتح معبر رفح البري اعتبارا من اليوم وحتى السبت المقبل على أن يتم إغلاقه يوم الاثنين والثلاثاء من هذا الاسبوع .

 

 

الداخلية: فتح المعبر خطوة مقدرة ولكن غير كافية

بدورها، اعتبرت وزارة الداخلية والأمن الوطني بغزة الموافقة المصرية على فتح المعبر بأنها خطوة إيجابية ومقدرة، متمنية أن تكون ضمن سياسة مصرية جديدة للتخفيف من الواقع الإنساني الصعب الموجود في قطاع غزة.

وقال إياد البزم المتحدث باسم الوزارة في تصريح لوكالة "سوا" الاخبارية: " هذه الخطوة إيجابية ولكنها لن تكون كافية لأن يسافر العدد الكبير والمتراكم جراء الإغلاق الطويل للمعبر.

وأضاف أن السلطات المصرية ستسمح بفتح معبر رفح لستة أيام في الاتجاهين اعتبارا من اليوم السبت حتى السبت المقبل على أن يتوقف العمل يومي الاثنين والثلاثاء من هذا الاسبوع".

ودعا البزم، السلطات المصرية لفتح المعبر بشكل دائم  لتلبية الحاجة الإنسانية المستمرة في قطاع غزة في ظل الحصار الإسرائيلي المفروض عليه، اعتبارا من أنه النافذة الوحيدة على العالم الخارجي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد