رحيل الشاعر الكبير فاروق شوشة

الشاعر فاروق شوشة كرس جزءا مهما من رحلته الإبداعية والإعلامية في خدمة اللغة العربية

القاهرة/سوا/ توفي اليوم الشاعر المصري الكبير فاروق شوشة عن عمر يناهز ثمانين عاما بعد حياة أدبية، وإعلامية وأكاديمية وإبداعية حافلة بالمنجزات سخر جزءا كبيرا منها في خدمة اللغة العربية وجمالياتهما.

ونال شوشة شهرة واسعة لتجربته الشعرية المميزة وقدم برامج إذاعية وتلفزيونية تابعها جمهور كبير عبر السنوات.

وكرمت الشاعر الراحل، مؤسسات ثقافية عريقة، ودول ومهرجانات ومؤتمرات كثيرة سواء في بلاده، أو في دول أخرى، وكانت آخر الجوائز التي حاز عليها جائزة النيل في الآداب في شهر حزيران الماضي وهي أبرز جائزة سنوية تمنحها مصر في مجال الثقافة والفنون.

وتميزت أشعار الراحل، بالدفء والرومانسية كما اتسمت كلماتها بالبساطة والعذوبة مع الحفاظ على قوة المفردات وفصاحتها إذ كان من أشد المدافعين عن اللغة العربية ومن أشهر دواوينه "إلى مسافرة"، و"لؤلؤة في القلب" و"سيدة الماء" و"وقت لاقتناص الوقت" و"الجميلة تنزل إلى النهر".

كما شغل الشاعر شوشة مناصب عدة منها عضو مجمع اللغة العربية في مصر وعضو لجنة الشعر بالمجلس الأعلى للثقافة، ورئيس لجنة النصوص باتحاد الإذاعة والتلفزيون، كما كان محاضرا في الأدب العربي بالجامعة الأمريكية في القاهرة.

وولد شوشة عام 1936 في قرية الشعراء بمحافظة دمياط الساحلية على البحر المتوسط، وقد حفظ القرآن وأتم دراسته في دمياط، وتخرج في كلية دار العلوم 1956، وفي كلية التربية جامعة عين شمس 1957.

والتحق الراحل بالإذاعة المصرية عام 1958 وتدرج في الوظائف إلى أن تولى رئاسة الإذاعة في 1994 ومن أشهر برامجه "لغتنا الجميلة" الذي بدأ في تقديمه عام 1967.

أما في العمل التلفزيوني، فكان من أبرز ما قدم برنامج "أمسية ثقافية" الذي استضاف خلاله عددا كبيرا من المثقفين والأدباء والمفكرين من بينهم توفيق الحكيم ويوسف إدريس ونجيب محفوظ وأمل دنقل وعبد الرحمن الأبنودي.

من جانبه، نعى وزير الثقافة المصري الكاتب حلمي النمنم الشاعر شوشة مستذكرا مناقبه بقوله: "كان شاعرا كبيرا، ومعلما عظيما، تربى على يديه ملايين المصريين والعرب".

وأردف النمنم في بيان النعي: "شوشة كان صاحب مشوار أدبي طويل، تم تتوجيه بأرفع جائزة أدبية في مصر وهي جائزة النيل في الآداب العام الماضي".

يذكر أنه جرى تشييع جثمان الراحل ودفن جثمانه بمسقط رأسه في محافظة دمياط عقب صلاة الجمعة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد