انهاء الاستعدادات للاحتفال بيوم الوثيقة العربية الفلسطينية لحماية الذاكرة التاريخية

وثيقة فلسطينية قديمة

غزة / سوا / انهت اللجنة التحضيرية لإحياء يوم الوثيقة العربية استعداداتها لإقامة الفعالية الوطنية التي  تنفذها سلطة الأراضي في قطاع غزة، يوم السابع عشر من أكتوبر الجاري، بالشراكة مع وزارة المالية والجامعة الإسلامية وجامعة الأزهر وجامعة فلسطين إضافة إلى مركز المخطوطات في مدينة القدس والمحتلة.

ويتخلل هذا اليوم معرض لوثائق تاريخية للأراضي يرجع بعضها إلى العهد التركي باللغة  التركية القديمة (هيمونية) والعديد من وثائق الملكيات للأراضي  خلال الحقب الزمنية والإدارات المختلقة التي مرت على قطاع غزة.

وستقوم الجهات المشاركة باستعراض عدد من المحاور تتناول أهمية الوثيقة العربية وتجربة سلطة الأراضي في الأرشفة للوثائق إضافة إلى قضية التأصيل الشرعي للوثيقة والقوانين ذات العلاقة بملكية الأراضي صيانة المخطوطات وترميمها.

من جهتها، أكدت اللجنة التحضيرية في بيان وصل "سوا" نسخة عنه، على أهمية الوثيقة  التاريخية والمحافظة عليها من أجل توثيق وحماية الذاكرة التاريخية العربية  والفلسطينية خاصة في ظل عمليات النهب والاستهداف والتزوير للتاريخ الفلسطيني من قبل حكومة الاحتلال الإسرائيلي التي تسعى ليل نهار لطمس الهوية العربية للأراضي المحتلة، مشددة على ضرورة تعزيز عملية الأرشفة للوثائق ووضع استراتيجية واضحة لحفظ الوثائق لأهمية الوثيقة  العربية الفلسطينية في الصراع  الفلسطيني الإسرائيلي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد