عريقات يطرح خطة عباس لترسيم الحدود على كيري الجمعة

68-TRIAL- رام الله / سوا / يتوجه وفد فلسطيني إلى الولايات المتحدة في الخامس من سبتمبر الحالي للقاء وزير الخارجية الأميركي جون كيري والطلب منه اتخاذ إجراءات جدية حيال تنفيذ خطة فلسطينية متكاملة لترسيم الحدود والإنسحاب من الأراضي المحتلة.
وقال عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير جميل شحادة لصحيفة "الغد" الأردنية إن وفداً فلسطينياً برئاسة عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات سيتوجه في الـ5 من الجاري إلى الولايات المتحدة للقاء كيري، وذلك قبيل مشاركته ضمن وفد برئاسة الرئيس محمود عباس في اجتماع مجلس الوزراء العرب المقرر عقده في الـ7 من نفس الشهر بالقاهر..
وأضاف أن الوفد سيعرض على كيري الخطة التي وضعها الرئيس عباس وعرضها على القيادة الفلسطينية، للطلب منه اتخاذ إجراءات جدية لتنفيذها.
وأوضح أن الوفد سيطلب من أميركا القيام باستجلاب موافقة إسرائيلية حول تحديد حدود "إسرائيل" وفق الرابع من حزيران 1967، والاتفاق حول خطة برنامج للانسحاب من الضفة الغربية وفق المتفق عليه سابقاً.
وأشار إلى أن الخطة الفلسطينية جاهزة ومتكاملة سواء بالنسبة للحدود أو موضوع خطة الانسحاب، على أن يتم تسليم خطة الانسحاب خلال 4 أشهر.
وقال إنه في حال التعنت الإسرائيلي بشأن ذلك، فهناك إجراءات فلسطينية سيتم اتخاذها بخصوص الانضمام إلى 48 منظمة ومؤسسة دولية بما فيها اتفاق روما، بما يسمح بملاحقة ومحاكمة القادة الإسرائيليين على جرائمهم المرتكبة بحق الشعب الفلسطيني.
ونوه إلى الانضمام إلى بقية المؤسسات الدولية، فيما هناك خطوات فلسطينية أخرى سيتم اتخاذها في حينه".
ولفت إلى "توجه الوفد الفلسطيني من الولايات المتحدة إلى القاهرة للمشاركة ضمن وفد برئاسة الرئيس عباس في اجتماع مجلس الوزراء العرب المقرر عقده في الـ7 من الجاري.
ولفت إلى أن الوفد سيعرض الخطة التي وضعها الرئيس عباس وأطلع القيادة الفلسطينية عليها أمام اجتماع المجلس، كما سيضع الوفد العائد من الولايات المتحدة مجلس الوزراء العرب في صورة نتائج زيارته، والموقف الأميركي من الخطة، للحصول على دعم عربي بشأن الخطة والخطوات اللاحقة.
كما قال إنه سيتم بحث نتائج زيارة الوفد الفلسطيني إلى الولايات المتحدة، ما إذا كانت أميركا قد تبنت الخطة أم لا، وما سيترتب على ذلك من إجراءات سيقوم بها الطرف الفلسطيني بدعم عربي".
ورأى أن الموقف الأميركي والإسرائيلي لا يثير التفاؤل كثيراً، أمام تعنت الاحتلال وعجز الإدارة الأميركية من اتخاذ أي موقف للضغط عليه.
وكان مصدر فلسطيني أكد أن اتصالاً هاتفيًا جرى السبت بين الرئيس محمود عباس والوزير جون كيري لبحث إمكانية استئناف المفاوضات بين السلطة الفلسطينية و"اسرائيل"، والتي توقفت بعد مضي مدتها التي حددها الجانبين وهي 9 أشهر دون أي نتائج.  93
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد