وزارة الاتصالات تصدر تقريرا بأبرز انجازاتها خلال شهر سبتمبر المنصرم

اتصالات - صورة تعبيرية

غزة / سوا / اصدرت وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات تقريرا اجملت فيه أبرز الانجازات التي حققتها والانشطة التي نفذتها خلال شهر سبتمبر  الماضي في قطاعات عملها الثلاث  الاتصالات والبريد وتكنولوجيا المعلومات، وكان أبرزها اختتام مشروع "قدرات" لتأهيل وتدريب الخريجين في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذي استمر ستة شهور، وتم خلال المشروع  تدريب 16 خريجاً.

وأطلقت الوزارة  خدمة تسجيل واعتماد الخدمات الالكترونية الحكومية مع توضيح مفصل لكيفية الاستفادة و تم عقد لقاء مع وفد من المجلس التشريعي برئاسة الأمين العام للمجلس تم خلاله  التباحث حول  تطبيق قانون المعاملات الإلكترونية.

 

قطاع تكنولوجيا المعلومات

واستعرض التقرير الذي وصل "سوا" نسخة عنه، أبرز الانجازات والإحصائيات التي تتعلق بقطاع تكنولوجيا المعلومات – الإدارة العامة للمعلوماتية  مبيناً ان من ضمن الانجازات البدء بتطوير خدمة "خلو الطرف" والخاص بالمستفيدين من بنك البريد الحكومي بحيث يتم طلب الحصول على الافادة بشكل الكتروني ويتم خصم قيمة الرسوم من حساب المستفيد.

وبين التقرير انه تم عقد اجتماع عمل مع الجامعة الاسلامية بخصوص الاستفادة من نظام المراسلات الادارية في الاعمال الادارية في الجامعة كما و تم أيضا عقد اجتماع عمل مع سلطة جودة البيئة بخصوص إطلاق خدمات جودة البيئة باستخدام نظم المعلومات الجغرافية  وتم عقد اجتماع عمل للاستماع للتعديلات والملاحظات النهائية لوزارة العدل قبل تشغيل نظام  السجل العدلي الوطني كما تم  عقد لقاء عمل مع المختصين في وزارة التربية والتعليم العالي لاطلاعهم على امكانيات نظام المراسلات الادارية وسبل تشغيله في الوزارة.

وبين التقرير تم  تطوير خدمة "كشف حساب معتمد" والخاص بالمستفيدين من بنك البريد الحكومي بحيث يتم طلب الحصول على الكشف بشكل الكتروني .

وأوضح التقرير انه تم تطوير خدمة الاستعلام عن البعثاث البريدية المستلمة والخاصة بالمواطنين بواسطة رقم الجوال او كود التتيبع.

وأشار  التقرير إلى انه تم  متابعة تشغيل برنامج ادارة الرسائل الحكومي "راسل" في 36  وزارات ومؤسسات حكومية وتقديم الدعم الفني لكافة المستخدمين و متابعة تشغيل نظام البعائث البريدية في الادارة العامة للبريد والخاص بإدارة كافة العمليات الخاصة بالبعائث والطرود البريدية و تم تشغيل نظام ادارة شؤون الموظفين المركزي في 26 وزارة ومؤسسة حكومية و  كما تم أيضاً تشغيل نظام المراسلات الإدارية في 8 وزارة ومؤسسة حكومية وتقديم الدعم الفني.

وحول أبرز الإنجازات التي تتعلق بالإدارة العامة للحاسوب الحكومي قال التقرير انه تم تطوير آلية التحكم في خوادم الويب كما تم أيضاً توفير سيرفر استضافة جديدة لقواعد البيانات للعمل على تطوير الأداء الحكومي .

وأوضح التقرير انه قد تم تقديم دعم فني للوزارات المختلفة أنظمة (10)  +شبكات (40 ) + صيانة (86).

و أوضح التقرير انه تم المشاركة في لجنة البنية التحتية للاتصالات والتي تختص بمتابعة مشاريع البنية التحتية للاتصالات في مشاريع إعادة اعمار غزة وكذلك  تم المشاركة في لجنة مقابلات لوظيفة فني اتصالات وصيانة اجهزة مكتبية ووظيفة مهندس كهرباء لدى ديوان الموظفين العام.

 

قطاع الاتصالات

واستعرض التقرير أبرز الانجازات التي تتعلق بقطاع الاتصالات ( التراخيص و الترددات و الإرسال ) موضحاً انه تم منح  موافقة على شهادات اعتماد رخصة الاتجار بأجهزة الاتصالات السلكية واللاسلكية عدد  (2) و شهادة اعتماد نوع لأجهزة الاتصالات "الموافقة النوعية"  عدد (12) و اعطاء الموافقة على تعديل محطة ارسال خلوية عدد (2) و تجديد ترخيص عدد (2)  معرض  لتقديم خدمات اتصالات لاسلكية  كما تم تنفيذ عدد (4) زيارات ميدانية فنية للشركات والإذاعات و تم  عقد اجتماع مع وزارة التربية والتعليم حول إعداد مذكرة تفاهم حول مراكز التدريب العاملة في مجال تكنولوجيا المعلومات .

و بين التقرير انه تم عقد زيارة ميدانية لمدينة الشيخ حمد للكشف عن الشبكات العشوائية.

 

قطاع البريد

وحول أبرز الإحصائيات  التي تتعلق بقطاع البريد قال التقرير انه تم متابعة الأعمال اليومية في الحسابات المالية الخاصة بالبريد حيث بلغ عدد معاملات المقبوضات من مكاتب البريد  11,896 معاملة، وبلغت معاملات صرف الرواتب 13,033 معاملة، وبلغت معاملات المسحوبات 3,777 معاملة و بلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للكهرباء 9 مستفيد، كما وبلغ عدد المشتركين الجدد في السداد الآلي للبلديات 165 مستفيد.

و بلغ عدد البعائث البريدية الواردة 682 منها353 وارد داخلي و  329وارد خارجي وبلغ عدد البعائث البريدية الصادرة 605 منها 583 صادر داخلي ، 23 صادر خارجي و بلغ عدد الموظفين الذين حصلوا على خلو طرف 16 شخصاً.

كما تم إعادة فتح الصرف لمن لم يستلموا المنحة القطرية عبر مكتب بريد عمر المختار وذلك بعد التواصل مع كافة الوزارات بذات الخصوص.

 

خدمة الجمهور

وذكر  التقرير انه تم معالجة عدد  1,250 استفسارات و دعم فني من خلال الاتصال على الرقم المجاني   1800-101-102 و من خلال الحضور المباشر لمركز خدمات الجمهور كما تم  استقبال شكاوي عدد  30 و تم معالجة 27  منها من خلال وحدة الشكاوى.

وأوضح  التقرير انه تم استقبال عدد 6  طلبات حجب / إزالة الحجب على المواقع الالكترونية ودراستها وإعطاء الرد النهائي وإرسال قائمة المواقع للشركات لتطبيق الفلترة كما تم تقديم نصائح وإرشادات فنية في مجال الاتصالات ونقل البيانات عدد  9.

وبين التقرير انه تم استقبال طلبات تدريب من الجامعات عدد  4 واستيعابهم في الادارات المعنية ومتابعة تدريبهم في مجل تخصصهم.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد