إدانة دولية للغارات على عزاء صنعاء... وواشنطن تحذّر السعودية

إدانة دولية للغارات على عزاء صنعاء... وواشنطن تحذّر السعودية

نيويورك/سوا/ أعلنت الولايات المتحدة، أمس السبت، أنّها بدأت عملية "مراجعة فورية" للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، بعد غارات على مجلس عزاء في العاصمة اليمنية صنعاء نسبت إليه، أسفرت عن مقتل أكثر من 140 شخصاً، وإصابة حوالي 525 آخرين، وفق وكالة "فرانس برس". ونفى التحالف علاقته بأي غارة استهدفت العزاء.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي للبيت الأبيض، نيد برايس، في بيان، إنّ "التعاون الأمني للولايات المتحدة مع السعودية ليس شيكاً على بياض، وفي ضوء هذه الحادثة وغيرها من الحوادث الأخيرة، شرعنا في مراجعة فورية لدعمنا الذي سبق وانخفض بشكل كبير للتحالف الذي تقوده السعودية".  


وأعرب عن قلق بلاده "حيال التقارير عن الغارة على قاعة للعزاء في اليمن، والتي إذا تأكدت ستكون استمراراً للسلسلة المقلقة من الهجمات التي تضرب المدنيين اليمنيين"، مضيفاً "مستعدون لضبط دعمنا بما يتلاءم بشكل أفضل مع المبادئ والقيم والمصالح الأميركية، بما في ذلك التوصل إلى وقف فوري ودائم للنزاع المأساوي في اليمن".

في السياق ذاته، اعتبر الاتحاد الأوروبي أنّ "تكلفة الحرب في اليمن بلغت حداً لا يطاق"، مشيراً إلى "الهجوم المروع الذي استهدف مجلس عزاء، وتسبب بخسائر فادحة في الأرواح بين المشاركين في العزاء وأفراد الأسرة".

ودعا الاتحاد الأوروبي، في بيان، إلى "تحديد المسؤولين عن الهجوم ومحاسبتهم، وأكد أنه يتعين على الأطراف الإقليمية والدولية الفاعلة العمل على وضع حد للحرب دون تأخير"، لافتاً إلى "أهمية عودة الأطراف إلى طاولة التفاوض". وأكّد دعمه الكامل للجهود التي يبذلها المبعوث الأممي إلى اليمن، إسماعيل ولد الشيخ أحمد، للوصول إلى حل سياسي في البلاد.

بدوره، أعلن منسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة في اليمن، جيمي ماكغولدريك، إدانته لـ"الهجوم المروع" الذي استهدف مجلس عزاء، أمس السبت. وأشار إلى أنّ "التقارير الطبية الأولية لمسؤولي الصحة في اليمن تفيد بمقتل أكثر من 140 شخصاً وإصابة حوالي 525 آخرين".

وأوضح بيان صادر عن مكتب منسق الشؤون الإنسانية في اليمن، حصل "العربي الجديد" على نسخة منه، أنّ "مجتمع العمل الإنساني في اليمن أصيب بالصدمة وهو غاضبٌ جراء الغارات الجوية التي استهدفت الصالة الكبرى الخاصة بالمناسبات الاجتماعية، إذ كان يؤمها آلاف المعزين الذين حضروا إليها لتقديم واجب العزاء".

ولفت منسق الشؤون الإنسانية إلى أنّ "جهات الاستجابة الأولية العاجلة اليمنية وصلت إلى الميدان، على الرغم من الظروف الصعبة للمساعدة في التعامل مع القتلى والجرحى الذين سقطوا جراء هذا الفعل اللامسؤول"، مذكّراً جميع أطراف النزاع بـ"التزاماتهم وفقاً للقانون الدولي الإنساني بحماية المدنيين والبنى التحتية المدنية".

وقُتل أكثر من 140 قتيلاً وإصابة 525 جريحاً، جرّاء غارات استهدفت عزاء حضره مسؤولون موالون لجماعة "أنصار الله" (الحوثيين) كما حضره بعض حلفائهم، في العاصمة اليمنية صنعاء، عصر أمس السبت.

وأكّد شهود عيان ومصادر أمنية لـ"العربي الجديد" أنّ "غارتين استهدفتا الصالة الكبرى الخاصة بالمناسبات والواقعة في منطقة الخمسين جنوب العاصمة صنعاء، عصر أمس، حيث كان يُقام عزاء بوفاة والد وزير الداخلية الموالي للحوثيين، جلال الرويشان، ونتج عنهما سقوط عشرات القتلى والجرحى".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد