هذه هي الأسعار العالمية للكهرباء... قارنها ببلدك

التقشف يدفع الدول العربية لتقليص دعم الكهرباء

واشنطن/سوا/ أعد موقع "وورلد أطلس" تقريرا حديثا حول متوسط أسعار الكهرباء في مجموعة من الاقتصادات الكبيرة في أنحاء مختلفة من العالم، مستندا إلى أرقام رسمية وبيانات عام 2014.

وأظهر التقرير أن السلطات في الولايات المتحدة الأميركية، تثبت أسعار الكهرباء عند 0.10 دولار لكل كيلو واط، ويزيد السعر في المملكة المتحدة إلى 0.15 دولار بينما تقلل جنوب أفريقيا ودول شمال أوروبا ومعها كندا السعر إلى 0.09 دولار. أما السويد فقد جاءت في المرتبة الأخيرة بالقائمة التي شملت ثمانية عشر دولة، حيث سجلت أسعار الكهرباء فيها نحو 7.87 سنتا للكيلو واط.

 وتولد الكهرباء في محطات مركزية منذ عام 1882، واعتمدت أولى محطات توليد الكهرباء على المياه والفحم.

 بينما تعتمد المحطات حاليا، في الأساس على الفحم والطاقة النووية والغاز الطبيعي والرياح والنفط، وتعتمد نسبة قليلة من المحطات على الطاقة الشمسية وطاقة الأمواج.

وقد أثبتت عدة دول نجاحا في توليد الطاقة الكهربائية من مصادر متجددة وبكميات كبيرة، وهو ما سمح بفرض أسعار "معقولة" على المستهلكين.

 وفي 2014، اضطر المستهلكون الإيطاليون لدفع ما يعادل 0.21 دولار لكل كيلو واط من الكهرباء، وذلك لأسباب منها قلة مصادر التوليد وإضافة الضرائب.
 ولا تملك إيطاليا أي مفاعلات نووية لأنها تقع في منطقة نشطة زلزاليا وهو ما يجعل أي محطة ذرية مصدرا للخطر.

 وأغلقت المفاعلات النووية الإيطالية بعد استفتاء عام أسهمت في نتيجته المخاوف التي أعقبت الانفجار التاريخي لمفاعل تشيرنوبل وآثاره.

 وبعد الاستفتاء، بدأت الحكومة الإيطالية في توليد الكهرباء بمجموعة من أنواع الوقود ومنها الفحم والمنتجات البترولية ومصادر للطاقة المتجددة وأيضا الغاز الطبيعي.

 ورغم امتلاكها واحدة من أكبر احتياطيات مؤكدة من الغاز الطبيعي في أوروبا، تنتج إيطاليا القليل من الغاز الطبيعي وتعتمد بشدة على الواردات.

واحتلت ألمانيا المركز الثاني في القائمة بفارق بسيط عن إيطاليا، ويصل متوسط سعر الكهرباء بها إلى ما يعادل 0.19 دولار لكل كيلو واط.

وتقول تقارير إن الحكومة الألمانية طورت برنامجا لزيادة إسهام الكهرباء المولدة من مصادر متجددة إلى ما يصل إلى 80% من الإنتاج بحلول عام 2050.

 وخلال الربع الأول من عام 2014 سجل حجم الكهرباء المولدة من مصادر متجددة في ألمانيا رقما قياسيا بلغ 27%.
 ومن أجل تنفيذ البرنامج الطموح أثقلت الحكومة كاهل الأسر بتكاليف زائدة في استهلاك الكهرباء، على أمل أن يوفر المشروع مصدرا للطاقة يمكن الاعتماد عليه.

وتولد ألمانيا الكهرباء من الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتعتمد بدرجة أكبر على الفحم في الفترة الراهنة رغم مخاطر زيادة انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

وحل ثالثا في قائمة أغلى الدول توفيرا للكهرباء، المملكة المتحدة بسعر 15.4 سنتا، ثم البرتغال 13.84 سنتا، وإسبانيا 13.64 سنتا، وبلجيكا 12.68 سنتا، وسلوفاكيا 12.55 سنتا، وفرنسا 10.74 سنتات. وحلت الولايات المتحدة في المرتبة الثالثة عشرة بسعر 10 سنتات لكل كيلو واط.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد