الحرب في اليمن: مقتل وإصابة المئات "في غارة لطائرات التحالف على مجلس عزاء" في صنعاء

استهدفت الغارة مجلس عزاء في العاصمة صنعاء

صنعاء/سوا/ قتل وأصيب المئات في غارة جوية شنتها في العاصمة اليمنية طائرات التحالف العسكري بقيادة السعودية، حسبما تقول تقارير.

وحسب وسائل إعلام تابعة للحركة الحوثية، فإن الطائرات الحربية قصفت مدنيين تجمعوا للتعزية في مجلس عزاء أحد المسؤولين.

وقتل في الغارة في أكثر من 100 شخص وجرح نحو 520 أخرين، بحسب تصريحات تميم الشامي المتحدث باسم وزارة الصحة في الحكومة التي شكلها الحوثيون.

ونقلت وكالة اسوشيتدبرس عن مسؤولين يمنين وصفهم لموقع الغارة بأنه تحول الى "بحيرة من الدماء"، مشيرة الى أن سيارات إسعاف شوهدت وهي تندفع إلى موقع الغارة.

وقالت وكالة سبأ اليمنية التابعة للحوثيين إن الطيران السعودي استهدف "عصر السبت صالة عزاء لأسرة آل الرويشان جنوب العاصمة صنعاء بثلاث غارات جوية".

ونفى التحالف بقيادة السعودية قيامه بغارة على مجلس عزاء في العاصمة اليمنية.

ونقلت وكالة فرانس برس عن بيان للتحالف يشير فيه إلى أنه لم يقم بأي عمليات في موقع الحادث، وأن "أسبابا أخرى" للحادث يجب أن تؤخذ بنظر الاعتبار.

 

سيارات محترقة قرب موقع الحادث

كما نقلت وكالة رويترز عن مسؤول في التحالف تأكيده على أن القوات الجوية للتحالف لم تقم بأي عمليات فوق صنعاء السبت، وتشديده على أن التحالف تجنب مثل هذه التجمعات في السابق ولم تكن أبدا من ضمن أهدافه.

 

آثار صاروخ اخترق سقف مبنى الصالة الكبرى

ونقلت وكالة فرانس برس عن مصورها في صنعاء إفادته بأنه شاهد عمال الانقاذ يسحبون 20 جثة متفحمة على الأقل من ركام المبنى، بينما واصل العمال الآخرون البحث عن الضحايا وسط هذه الانقاض.

وكان المشيعون يشاركون في مجلس للتعزية في الشيخ على الرويشان، والد وزير الداخلية جلال الرويشان، حليف الحوثيين والرئيس اليمني السابق علي عبد الله صالح.

وأشارت تقارير إلى أن عددا من المسؤولين الأمنيين والعسكريين بالقوات الموالية للحوثيين من بين الضحايا.

 

استهدفت الغارة مجلس عزاء في العاصمة صنعاء

نقلت وكالة رويترز عن شهود عيان قولهم أن دخانا أسود تصاعد من موقع الضربة في السماء.

وقال أحد رجال الإسعاف للوكالة إنه شاهد جثثا متفحمة وأخرى مشوهة.

ولم يعلق التحالف على التقارير بشأن الغارة.

وكان تقرير للأمم المتحدة أشار الى أن يشتبه في أن نحو نصف القتلى من المدنيين في اليمن سقطوا جراء غارات التحالف بقيادة السعودية.

وطالب التقرير بهيئة دولية مستقلة للتحقيق في مجموعة الانتهاكات التي ارتكبها كل اطراف الصراع بعد مقتل اكثر من 4000 من المدنيين.

 

 

بقايا المبنى بعد القصف

ويتهم الحوثيون التحالف بقيادة السعودية بالتعمد في استهداف المدنيين في اليمن.

ويقول مسؤولون في التحالف إنهم يستخدمون صواريخ بالغة الدقة موجهة بالليزر ويدققون اكثر من مرة في اهدافهم لتجنب اسقاط ضحايا بين المدنيين.

ونقلت وكالة فرانس برس عن مسؤولين يمنيين افادتهم بمقتل أربعة مدنيين من عائلة واحدة في غارة لطائرات التحالف على منزل في حي باجل في محافظة الحديدة على البحر الأحمر.

ويقول التحالف العسكري بقيادة السعودية إنه يستهدف قوات موالية للحركة الحوثية وصالح بهدف إعادة حكومة الرئيس عبد ربه منصور هادي، المعترف به دوليا، إلى صنعاء، التي فر هادي منها إلى مدينة عدن الجنوبية.

وكان التحالف قد بدأ في آخر شهر مارس/آذار 2015 حملته في اليمن.

 

صورة بعد غارة السبت على منزل في حي باجل في الحديدة باليمن

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد