الشروع بالخطوات العملية لإنشاء المرصد الوطني للعنف ضد المرأة

جانب من اللقاء

غزة /سوا/ عقدت وزارة شئون المرأة لقاءها الثاني مع المؤسسات النسوية حول إنشاء مرصد  وطني للعنف ضد المرأة بمقر الوزارة في مدينة غزة.

وحضر اللقاء، ممثلي الشرطة النسائية ووزارة الشئون الاجتماعية ووزارة التربية والتعليم والعديد من المؤسسات النسوية، وذلك ضمن إطار برنامج التعاون الايطالي ويلود3 (تمكين النساء والتنمية المحلية).

وسيعتمد المرصد وفق ما اتفق عليه المشاركين على تعريف العنف ضد المرأة كما اصطلح عليه في استراتيجية مناهضة العنف بأنه "العنف المجتمعي الموجه ضد المرأة بجميع اشكاله الجسدي والنفسي والجنسي واللفظي والحرمان الاجتماعي والاقتصادي والتهديد والاكراه وسائر اشكال الحرمان من الحرية وذلك بسبب كونها أنثى." كثاني مرصد وطني للعنف ضد المرأة عربيا بعد المغرب.

وأكدت مؤمنة الرقب نائب مدير عام إدارة التخطيط والدراسات ورئيس فريق المرصد في غزة في بيان وصل "سوا" نسخة عنه اليوم الجمعة، أنه تم رصد التمويل المناسب لإنشاء المرصد وأن أولى مهامه تحديد الشركاء من الجهات الحكومية وغير الحكومية ومن ثم سيتم توقيع مذكرة تفاهم بينها وبين الوزارة  ودراسة احيتاجات العاملين بها لتقديم التدريب المناسب لهم .

وأوضحت أن أهمية المرصد تنبع من أنه سيكون أداة اساسية للسياسات واتخاذ القرارات ولمراكز الباحثين ولكافة المؤسسات الحقوقية والنسوية حيث يمكن من خلاله المراقبة  والمتابعة لمدى تغير العنف ضد المرأة وبشكل دوري.

بينما أجابت الاستاذة دنيا الأمل خبيرة العنف ضد المرأة بالوزارة على تساؤلات المشاركات حول الفرق بين المرصد الوطني ونظام التحويل الوطني للعنف ضد المرأة وأسباب الفصل بين المرصد الوطني للعنف ضد المرأة والمرصد الوطني للعنف ضد المرأة الممارس من قبل الاحتلال الاسرائيلي الذي تشرف عليه وزارة الخارجية والمتوقع الاعلان عنه في حملة 16 يوم .

وفي نهاية اللقاء تم تعبئة استبانة تعريفية من قبل ممثلي المؤسسات الحاضرة عن مؤسساتهم وقسم الشكاوي الخاص بالعنف ضد المرأة وحجم الشكاوى التي تتلقاها هذه المؤسسات ونوعية الخدمات التي تقدمها لتحديد المؤسسات التي ينطبق عليها شروط المؤسسات الشريكة في المرصد .

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد