مجلس السفراء العرب يبحث التحضيرات لمشروع قرار حول الاستيطان

مستوطنة

نيويورك/سوا/ عقد السفراء العرب لدى الأمم المتحدة في نيويورك اجتماعاً طارئاً بناء على طلب بعثة فلسطين، تحت رئاسة المندوب الدائم للجمهورية التونسية، رئيس المجموعة العربية لهذا الشهر، لتنفيذ المهمات الموكلة إلى المجلس من قبل اللجنة الوزارية العربية المصغرة حول بدء المشاورات بشأن استصدار قرار حول الاستيطان، ومتابعة مسألة العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة.

ورحب المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الأمم  المتحدة السفير رياض منصور، بقرار اللجنة الوزارية، وطلب تشكيل لجنة مكونة من "الترويكا" العربية: البحرين وتونس والجزائر وفلسطين ومصر، العضو العربي، غير الدائم، في مجلس الأمن، لبدء الاتصالات فوراً مع أعضاء مجلس الأمن والتشاور معهم بشأن مسألة الاستيطان الإسرائيلي على أساس العناصر الواردة في مشروع القرار الذي تم طرحه على المجموعة العربية في شهر آذار/ مارس الماضي على أن تبدأ الاجتماعات مع رئيس مجلس الأمن لهذا الشهر، الاتحاد الروسي، ومع مجموعة دول حركة عدم الانحياز الأعضاء في مجلس الأمن (مصر، فنزويلا، ماليزيا، السنغال وأنغولا).

وتم التوافق على توزيع ورقة تتضمن عناصر من مشروع القرار، وأن تتولى تونس ومكتب الوفد الدائم لجامعة الدول العربية ترتيب الاجتماعات مع أعضاء مجلس الأمن، وطرح مسألة العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة خلال هذه الاجتماعات.

وقدم منصور العناصر الرئيسية لخطة العمل وهي:

- اعتماد مشروع قرار في الجمعية العامة باعتبار عام 2017 عاماً دولياً لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي لدولة فلسطين، بما فيها القدس الشرقية.

- تعزيز مكانة دولة فلسطين القانونية في الجمعية العامة للأمم  المتحدة.

- أن تعمل دولة  فلسطين على تقلد مناصب قيادية في المجموعات الإقليمية، سواء رئاسة المجموعة الآسيوية و"الباسيفيك"، وكذلك رئاسة مجموعة الـ77 والصين لعام 2019، والتي تضم 135 دولة وتفاوض على مجمل الأجندة العالمية وخاصة بشأن التنمية.

وأوصت المجموعة العربية بشكل جماعي أن يتبنى مجلس الوزراء العرب اعتماد ترشيح دولة فلسطين لرئاسة هذه المجموعة.

وتطرق منصور للقائه رئيس مجلس الأمن، السفير الروسي، واطلاعه على التحركات الفلسطينية والعربية في مجلس الأمن بشأن الاستيطان والعضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة، حيث أعرب السفير الروسي عن استعداه للتعاون في هذا الشأن.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد