صيدم ودعيس يوقعان مذكرة لدعم التعليم المهني والتقني في القدس

رام الله / سوا / وقع وزير التربية والتعليم العالي صبري صيدم ووزير الأوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف دعيس مذكرة تفاهم؛ لتعزيز صمود مدارس دار الأيتام الصناعية في القدس ، ودعم التعليم المهني والتقني، انسجاماً مع الاستراتيجية الوطنية لتطوير هذا القطاع وزيادة عدد الملتحقين به خاصة في محافظة القدس.

ووفقاً لمذكرة التفاهم؛ الموقعة اليوم الخميس، فإن وزارة التربية والتعليم العالي ستستحدث تخصص "النجارة" في المدرسة، وفق الخطة الدراسية المعتمدة لدى الوزارة للصفين 11 و12، وستوفر الكوادر التعليمية المترتبة على استحداث التخصصات الجديدة، فيما تقوم وزارة الأوقاف بتوفير الكوادر الإدارية والفنية من مهندسين وفنيين، والتجهيزات اللازمة وفق الشروط والمواصفات المعتمدة لدى وزارة التربية، حسب ما أوردته وكالة الأنباء الرسمية.

وتنص بنود المذكرة على فتح المجال أمام الطلبة في المدارس المقدسية التي تدمج التعليم المهني بالتعليم الأكاديمي ابتداءً من الصف السابع؛ للاستفادة من الخبرات العملية والمشاغل في مدارس دار الأيتام الإسلامية الصناعية، وفتح الآفاق للتعاون في مجال تبادل الكادر التعليمي بين المؤسسات التابعة للوزارتين بما يلبي احتياجات الطرفين.

بدوره، أكد صيدم أن مذكرة التفاهم هذه ستشكل باكورة اتفاقيات قادمة ستوقعها الوزارة لخدمة الطلبة والمعلمين من أجل خدمة ورفعة التعليم؛ عبر فتح أبواب دار الأيتام الصناعية أمام الطلبة في المدارس المقدسية لمباشرة استخدام المختبرات في مجال تعزيز دمج التعليم المهني والتقني في التعليم العام، وانسجاماً مع العام 2017 الذي أعلنته الوزارة عاماً للتعليم المهني والتقني.

وشدد على حرص وزارة التربية على التعاون مع وزارة الأوقاف في كافة المجالات التي تتعلق بقطاع التعليم وخاصةً في القدس التي يواجه التعليم فيها حرباً ضروساً يشنها الاحتلال.

من جهته، أثنى دعيس على جهود وزارة التربية في تطوير النظام التعليمي في فلسطين ودعم التعليم في القدس والمناطق المهمشة.

وأدان الهجمة الشرسة الممنهجة التي يشنها الاحتلال ضد العملية التعليمية والقيادة والأسرة التربوية، مؤكدا أن وزارة الأوقاف مستعدة لتسخير الإمكانات المتاحة لمؤازرة وزارة التربية للمضي قُدماً بالتعليم الذي يلبي الاحتياجات الوطنية الخاصة بقطاع التعليم وخاصةً في المدينة المقدسة.

وبحث الوزيران توسيع التعاون بين الوزارتين بما يشمل استغلال الأراضي الوقفية لمصلحة التعليم وتوقيع المزيد من الاتفاقيات.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد