جوال

الجيش الإسرائيلي يطلب 10 مليار شيكل لتصفيح آلياته

187-TRIAL-

القدس /سوا/ كشفت صحيفة "كلكليست" الاقتصادية صباح الأحد عن نية الجيش الإسرائيلي طلب إضافة على ميزانية العام 2016 بقيمة 10 مليار شيقل وذلك بهدف تصفيح آلياته العسكرية من دبابات وناقلات جند كجزء من العبر المستخلصة من الحرب الأخيرة على غزة .

وكان الجيش سبق له وأن طلب مبلغ 9 مليار كتكاليف للحرب، كما طالب ب 10 مليار للعام 2015 وذلك لمواكبة الجيش للتطورات.

وأضافت الصحيفة أن الـ 10 مليار ستستخدم في تركيب المزيد من منظومة " معطف الريح" المضادة للصواريخ الموجهة والمركبة على دبابات "مركافاه 4" ، بالإضافة لشراء المزيد من مصفحات "النمر" المضادة للصواريخ على أن يتم توزيع المبلغ على مدار 5 سنوات.

وبذلك ترتفع تكاليف حرب الجيش على القطاع إلى 30 مليار شيقل حيث سبق للجيش وان طالب بمبلغ 9 مليار شيقل كتكلفة أوليه للحرب في حين يرغب الجيش بتوزيع تكاليف تصفيح وحماية آلياته على مدار 5 سنوات قادمة في حين سترتفع ميزانية الجيش للعام القادم بنسبة 21%.

وبناءً عليه فسترتفع ميزانية الجيش الإسرائيلي والشاباك والموساد العام القادم إلى 75-80 مليار، في حين سيتجاوز سقف الـ 80 مليار ابتداء من العام 2016 .

وقالت الصحيفة إنه في حال إقرار هذه الإضافات فسيكون هذا هو الارتفاع الأكبر خلال عام منذ بداية الانتفاضة الأولى عام 1987 حيث ارتفعت الميزانية العسكرية في حينها ب 32.5 والتي تم رصدها لمكافحة انتفاضة الحجارة.

26