جهود لمنع حدوث أزمة غاز بغزة فترة الأعياد اليهودية

اسطوانات غاز الطهي في غزة

غزة /خاص سوا/إيهاب أبو دياب/ أكد خليل شقفة مدير الإدارة العامة للبترول بغزة، أن إدارته ستتخذ كل الجهود الممكنة لمنع حدوث أزمة في غاز الطهي خلال الشهر الجاري؛ نظرا لإغلاق معبر كرم أبو سالم؛ بسبب الأعياد اليهودية.

وأوضح شقفة في تصريح خاص بوكالة "سوا" الإخبارية الأحد أن السلطات الإسرائيلية ستغلق كرم أبو سالم التجاري لمدة 7 أيام بشكلٍ كامل، و7 أيام أخرى بشكلٍ جزئي خلال شهر أكتوبر الجاري، آملا أن يتم السيطرة على الموقف دون حدوث أي أزمة.

وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن فرض إغلاق شامل على الضفة الغربية وقطاع غزة، اعتبارا من منتصف ليلة أمس وحتى فجر الأربعاء المقبل، لمناسبة حلول الأعياد اليهودية.

وبموجب هذا القرار لا يسمح للمواطنين الفلسطينيين من سكان الضفة وغزة بدخول القدس وأراضي الـ48 إلا في الحالات الإنسانية الطارئة وشريطة مصادقة منسق أعمال حكومة الاحتلال في الضفة.

وبين شقفة أن كمية الغاز التي يجري ضخها يوميا لغزة تستهلك في ذات اليوم، مشددا على أن إدارته يمكنها تجاوز هذه الفترة دون حدوث أزمات.

ويحتاج قطاع غزة يوميا من 450 إلى 500 طن يوميا من غاز الطهي فيما تورد السلطات "الإسرائيلية" أقل من 300 طن يوميا.

وفي السياق ذاته، نفى شقفة أن يكون التأخير في البدء بضخ الغاز عبر الخط الجديد سببه الجانب الفلسطيني، موضحا أن الأمر متعلق بالجانب الإسرائيلي "الذي لم يكمل أعمال التطوير حتى اللحظة"، وفقا له.

وعن دور المركبات في أزمة غاز الطهي، أكد وجود حملة تجريها شرطة المرور لمتابعة السيارات التي تستغل الغاز كوقود لها، مشيرا إلى أن الحملة لم تنهِ استغلال أصحاب المركبات بالكامل إنما قلصته.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد