العفو الدولية: مئات المدنيين عالقون وسط النيران المتبادلة في بنغازي

تعرض الضربات الجوية حياة معتقلين للخطر

بنغازي/سوا/ قالت منظمة العفو الدولية اليوم إن الضربات الجوية التي يشنها "الجيش الوطني الليبي" تُعرِّض أرواح عشرات الأسرى المدنيين في بنغازي للخطر.

وقد لفتت منظمة العفو الدولية الانتباه إلى الخطر إثر ظهور أدلة جديدة تستند إلى فيلم فيديو يُظهر ثلاثة رجال بين نحو 130 شخصاً كانت جماعة "أنصار الشريعة" المسلحة قد اختطفتهم من سجن عسكري في بنغازي في أكتوبر/تشرين الأول 2014.

وفي فيلم الفيديو الذي شوهدوا فيه لأول مرة منذ اختفائهم، يظهر أولئك الرجال وهم يدعون إلى وضع حد للضربات الجوية التي يقولون عنها إنها تسببت بإصابة العديد من الأشخاص بجروح، وإنها تعرِّض أرواح الناس للخطر.

وقالت مغدلينا مغربي، النائبة المؤقتة لمدير برنامج الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بمنظمة العفو الدولية: "إن عشرات الأشخاص الذين اختُطفوا، والمحتجزين كأسرى في بنغازي حالياً، عالقون تحت النار، ولا سبيل أمامهم للخروج".

وأضافت أن تنفيذ الضربات الجوية بطريقة تتجاهل وجودهم يشكل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني، ويتعين على الذين ينفذون مثل هذه الهجمات أن يتخذوا جميع الاحتياطات الممكنة لتفادي، أو على الأقل، تقليص إلحاق الضرر، إلى أدنى حد ممكن، بالأشخاص الذين لا يشاركون في القتال بشكل مباشر".

وفي الأشهر الأخيرة، نشر "مجلس شورى ثوار بنغازي" أشرطة فيديو أخرى، أظهرت مدنيين، بينهم أطفال ومواطنون أجانب، وهم يطالبون بوضع حد للضربات الجوية التي تُنفذ على المناطق الخاضعة لسيطرة المجلس في بنغازي.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد