غزة: ممثلو مؤسسات دولية يطلعون على معاناة شعبنا جراء الاحتلال والحصار

صورة توضيحية للحصار الاسرائيلي على غزة

غزة /سوا/اطلع ممثلو ثلاث مؤسسات دولية، على الجرائم الإسرائيلية بحق شعبنا، ومعاناة شعبنا المستمرة جراء استمرار الاحتلال الإسرائيلي للأراضي الفلسطينية.

جاء ذلك خلال لقاءات نظمها مدير المركز الفلسطيني لحقوق الانسان، راجي الصوراني في غزة اليوم وأمس، مع ممثلي ثلاث مؤسسات دولية.

وتطرقت اللقاءات الثلاثة وفق بيان للمركز، اليوم الخميس، إلى موضوع حقوق الانسان في الذكرى الخمسين للاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية عام 1967، وكذلك الذكرى العاشرة للحصار الاسرائيلي الجائر المفروض على قطاع غزة.

 وكان مدير المركز التقى في مكتبه، بعد ظهر اليوم، مدير مركز كارتر في رام الله و القدس ، ناثان ستوك.

والتقى مدير المركز في وقت سابق مع مديرة مكتب (OCHA) في غزة، كاثلين ماس، في مقر المركز بمدينة غزة.

كما عقد عشاء عمل مع مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الانسان في فلسطين، جيمس هينان، يرافقه مسؤول ملف حقوق الانسان في مكتب غزة طارق مخيمر.

 وطالب الصوراني خلال اللقاءات المؤسسات بضرورة العمل المشترك من أجل انهاء الاحتلال الاسرائيلي للأراضي الفلسطينية، وضرورة انهاء معاناة الفلسطينيين المستمرة منذ خمسين عاما. مشددا على ضرورة انهاء الحصار غير الأخلاقي وغير الإنساني وغير القانوني لقطاع غزة، والذي يشكل جريمة ضد الانسانية، يستوجب رفع الصوت عاليا باتجاه كسره وانهاء معاناة نحو 1.8 مليون فلسطيني في قطاع غزة.

كما دعا الصوراني ممثلي المنظمات إلى توظيف الثقل الإنساني والأخلاقي الذي تحمله مؤسساتهم للعمل بهذا الاتجاه.

من جهة أخرى، جرت مناقشة زيارة ممثلين عن المحكمة الجنائية للقدس، وكذلك منعهم من زيارة مسرح الجريمة الأكبر وموضوع التحقيقات وهو قطاع غزة، لرؤية ما خلفه العدوان الأخير على قطاع غزة في العام 2014، والآثار الكارثية المستمرة والمتضاعفة بسبب استمرار جريمة الحصار.

ووضع الصوراني ممثلي المؤسسات بصورة آخر النشاطات المتعلقة بعمل منظمات حقوق الانسان الفلسطينية، سواء اللقاءات أو تقديم المذكرة القانونية إلى المحكمة الجنائية الدولية حول جرائم الحرب الإسرائيلية، والجرائم ضد الإنسانية المشتبه بارتكابها خلال العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في عام 2014.

وعلى نحو خاص، جرى التأكيد خلال اللقاء مع مدير مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في فلسطين، على أن يقوم المفوض السامي لحقوق الإنسان، الأمير زيد بن رعد، بتنفيذ وعده بزيارة الأرض الفلسطينية المحتلة في الذكرى الخمسين للاحتلال الإسرائيلي.

 أما خلال اللقاء بوفد مؤسسة كارتر، فجرى مناقشة موضوع الانتخابات المحلية في الضفة وغزة، حيث قدم الصوراني قراءته للمشهد من خلال متابعته للأحداث، متوقعا عدم حدوث هذه الانتخابات في الزمن القريب.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد