الأونروا تدين قصف إحدى مدارسها في خان الشيخ

الاونروا

دمشق/سوا/ قالت وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين في الشرق الأدنى ( الأونروا ) إنه بحدود الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم 28 أيلول، وبعد وقت قصير من بدء دوام الفترة الثانية، تعرضت مدرسة إناث سلامة الإعدادية في خان الشيخ لقصف مباشر نتج عنه إصابة طالبة بالصف الثامن  بجراح إلى جانب معلمتين واحدة منهما وصفت جراحها بالخطيرة. وحدث الانفجار عند بوابة الدخول للمدرسة الملاصق لغرفة المعلمات داخل المجمع المدرسي. وتقدم هذه المدرسة التعليم الأساسي لما مجموعه 258 طالبة يدرسن في الصفوف من الخامس وحتى التاسع.

وأدانت الأونروا وبأقسى العبارات الممكنة هذا الهجوم على واحدة من مرافقها التعليمية المتبقية والتي توفر التعليم للاجئين في مخيم خان الشيخ. إن هذا يشكل إيضاحا خطيرا آخر لتعرض صبيان وفتيات لاجئي فلسطين المستمر لمستويات غير مقبولة من العنف العشوائي في نفس الأماكن التي يفترض أن يشعروا بالأمان فيها.

ويقع مخيم خان الشيح، والذي يقطن فيه حوالي 9,000 لاجئ فلسطيني، في المنطقة الريفية جنوب دمشق. وقد شهد المخيم نزاعا مسلحا كثيفا منذ السابع عشر من أيار 2016، ما أدى إلى ارتفاع عدد الإصابات التي شملت لاجئي فلسطين والمدنيين الآخرين، وقد قتل ما لا يقل عن 20 مدني من لاجئي فلسطين وإصابة العديدين في مخيم خان الشيخ في الأشهر الثلاثة الماضية.

وكررت الأونروا مطالبتها القوية بأن تقوم كافة الأطراف ذات العلاقة بالامتناع عن استخدام الوسائل الحربية، بما في ذلك الأسلحة التي تعرض المدنيين – بمن فيهم لاجئي فلسطين – إلى مخاطر جسيمة كالوفاة والإصابة بجراح. إن على كافة الأطراف التقيد التام بالتزاماتها المنصوص عليها بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك ما يتعلق بحماية المدنيين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد