تركيا:يجب ربط المصالحة مع اسرائيل اقتصاديا

القدس / سوا / نقل موقع واللا الاخباري عن السفير التركي السابق لدى إسرائيل " أحمد جليلقل" قوله "إن اتفاق المصالحة مع "إسرائيل" الذي من المتوقع أن يتم التوقيع عليه خلال الأسابيع المقبلة القليلة سيكون إيجابياً بالنسبة لمنطقة الشرق الأوسط.

وكان السفير التركي قد شغل هذا المنصب حتى عام 2010م، وهو السفير الذي تعرض لإهانة نائب وزير الخارجية الإسرائيلي السابق "داني أيالون"، عندما قام بشكل متعمد إجلاسه على كرسي منخفض بينما جلس هو وكبار الموظفين في الخارجية الإسرائيلية على كراسي مرتفعة، كما تعمدوا وضع علم إسرائيل فقط على الطاولة التي فصلت بينهم وبين السفير، متجاهلين البروتوكول الذي يقضي بوضع علم الدولتين وهو ما أعدته تركيا بالإهانة الكبيرة لدولتها من قبل "إسرائيل".

وأضاف السفير التركي السابق في مقابلة معه نهاية الأسبوع الماضي بأن المفاوضات بين الجانبين سجلت تقدماً كبيراً وإيجابياً، لافتاً إلى أن نجاح تلك المصالحة يجب أن يتم ربطه بالتعاون الاقتصادي المشترك، وذلك حتى يشعر المواطنين الأتراك بذلك، على حسب تعبيره.

وأوضح السفير بأن تركيا و"إسرائيل" هما اللاعبان الأساسيان في منطقة الشرق الأوسط، ولذلك فإن اتفاق المصالحة بينهما من الممكن أن يكون إيجابياً لكافة المنطقة بأسرها، مضيفاً "يجب على الجانبين التركيز على التعاون المشترك في مجال الطاقة مما سيكون مفيداً للطرفين وحتى دول المنطقة الأخرى".
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد