بلدية الاحتلال تصادق على بناء مدرسة دينية يهودية في الشيخ جراح

114-TRIAL- القدس / سوا / ذكرت صحيفة "هآرتس" العبرية أن بلدية الاحتلال في القدس أعطت الضوء الأخضر لبناء مدرسة دينية يهودية في حي الشيخ جراح بالقدس الشرقية بارتفاع 9 طوابق على قطعة ارض مساحتها 4 دونمات متاخمة لمركز الحياة الطبي.
وذكرت الصحيفة الاسرائيلية أن لجنة التخطيط والبناء التابعة لبلدية القدس كانت أعطت مصادقتها الأولية لخطة بناء مدرسة "اور سميح" قبل ستة أشهر، الا أن المصادقة النهائية على الخطة تأجلت بسبب استئناف قدمه عضو المجلس البلدي عن حزب ميرتس اليساري يوسف ألالو.
وقال ألالو افي استئنافه ان خطة بناء المدرسة الدينية اليهودية مررت على الرغم من افتقار حي الشيخ جراح للمباني والمرافق العامة مثل مكاتب الصحة والرفاه والمدارس والمؤسسات الثقافية والملاعب الرياضية. وأشار الى أنه على الرغم من ذلك النقص، الا لجنة التخطيط والبناء في البلدية صادقت على خطة إقامة المبنى المخصص لغير القاطنين في الحي.
واتخذ القرار بعد نقاشات عاصفة بين أعضاء حركة ميرتس وأعضاء الأحزاب اليمينية في المجلس البلدي.
وعقب عضو "القدس الموحدة" اليمينية في المجلس البلدي أرييه كينغ على القرار بالكتابة في حسابه على موقع "فيس بوك"، أن الخطة مررت على الرغم من "الاعتراض العنصري من قبل البعض في المعارضة.. وسويا سنواصل تهويد القدس وتعزيز أمنها وإقامة المدارس الدينية فيها التي تعلم التوراة وحيثما سيعود الأطفال الى داخل حدودها."
يشار الى أن حي الشيخ جراح الواقع بين البلدة القديمة ومنطقة جبل المشارف، من بين أكثر الأحياء استهدافا من قبل سلطات الاحتلال، حيث يخطط المستوطنون للاستيلاء على 28 منزلا فلسطينيا فيه، علما أنه يأوي قرابة 2800 فلسطيني معظمهم من اللاجئين الذين اسكنوا هناك طبقا لاتفاق موقع ما بين الحكومة الأردنية ووكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين"اونروا" عام 1956.
وعقب الاحتلال الإسرائيلي للمدينة، أصبح الحي في مرمى استهداف المستوطنين الذين نجحوا عام 1972 في احتلال منزل كان مالكه يقيم في الخارج، إضافة الى احدى المغر التي اطلقوا عليها مغارة "شمعون هتصديق" وتقع في كرم الجاعوني. ومنذ ذلك الحين كثف المستوطنون من ادعاءاتهم بملكية الأرض المقام عليها الحي، حيث شرعوا باستغلال القضاء والمحاكم الإسرائيلية للاستيلاء على منازل الحي بعد استصدار قرارات باخلائهم.
وكان المستوطنون وبمساعدة المليونير اليهودي الإميركي ايرفينغ موسكوفيتش استولوا على فندق شيبرد في الحي، حيث تم هدمه في كانون ثاني 2011، لغرض بناء 100 وحدة استيطانية وروضعة أطفال ومعهد ديني، وقبالة الفندق يقع كرم المفتي البالغ مساحته 40 دونما، والذي تنوي المنظمة الاستيطانية المسماة "عتيرت كوهنيم" بناء 250 وحدة استيطانية فيه على الرغم من أن البلدية تصنفه كمنطقة خضراء يمنع البناء فيها.
وتقع في المنطقة "كوبانية أم هارون" التي قضت المحكمة العليا الإسرائيلية في أيلول 2010 باخلاء 200 فلسطيني منها لصالح احالة المنطقة للمستوطنين اليهود.
كما تخطط المنظمة الإستيطانية "غوش ايمونيم" الى اقامة مبنى "أمانا" الإستيطاني بالقرب من مستشفى مار يوسف مكون من ثلاثة طوابق يخصص لاقامة مقر عام لها وقاعات.
وتأتي المشاريع الاستيطانية في حي الشيخ جراح ضمن مشروع أكبر يطلق عليه "الحوض المقدس" الذي يحيط بالبلدة القديمة من القدس لغرض تعزيز السيطرة الإستيطانية فيه. 278
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد