مراقب اسرائيلي متقاعد يتهم وزارة التربية بالتقصير في مجال مكافحة العنصرية

القدس /سوا/ أعد مكتب مراقب اسرائيل القاضي المتقاعد يوسيف شابيرا تقريرا تم نشره عصر اليوم الخميس، حول مكافحة العنصرية والتربية لحياة مشتركة ويشير التقرير أن وزارة التربية والتعليم عملت القليل في هذا المجال.

وقال صوت اسرائيل "فان الوزارة لم تفعل الكثير على الرغم من التفوهات العنصرية المثيرة للقلق التي يرددها أبناء الشبيبة" "بحسب التقرير".


واشار المراقب إلى ان ادارات وزارة التربية والتعليم المتعاقبة امتنعت على مدى سنوات عن اتخاذ الاجراءات المطلوبة لوضع هيكلية تنظيمية وتربوية وتوظيف ميزانية للتعامل مع مظاهر العنصرية .

وتشير معطيات التقرير إلى ان موضوع العنصرية لا يتم طرحه على جدول الاعمال الا بالصدفة او في اعقاب الكشف عن مظاهر عنصرية متطرفة تنطوي على العنف ،كما لم تنجح وزارة التربية والتعليم في دمج معلمين عرب بمدارس يهودية.

 
وقال المراقب أن اسرائيل تشهد مؤخراً مظاهر كراهية وعنصرية صادمة وصعبة، مشيرا إلى أن عناصر هامشية متطرفة بدأت تطل برأسها.

 
ولفت إلى أن شبكات التواصل الاجتماعي أصبحت مرتعاً خصباً لنشر كراهية الآخر وبالتالي إلى استخدام الاسلحة البيضاء والنارية ، وأعرب عن إعتقاده بان مؤسسات اسرائيل لا تعمل بما فيه الكفاية لاجتثاث مظاهر العنصرية . 

هذا وحذر الرئيس الاسرائيلي رؤوفين ريفلين لدى استلامه نسخة عن التقرير من ان إلتزام الاغلبية جانب الصمت يؤدي إلى ثقافة خطرة جدا على المجتمع الاسرائيلي .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد