تنظيم  لقاء موسع بمناسبة الذكرى التاسعة لوفاة حيدر عبد الشافي

none

غزة /سوا/ في الذكرى التاسعة لوفاة د. حيدر عبد الشافي تم تنظيم لقاءً موسعاً في مدينة غزة ضم عشرات من الشخصيات الوطنية والشبابية النشطة تحت عنوان " الديمقراطية في ثقافة د. حيدر " وذلك بإشراف مركز د. حيدر عبد الشافي للثقافة والتنمية .

بدأ اللقاء بالسلام الوطني واستعراض رؤية المركز وأنشطته واهدافه ثم تم تقديم فيلم تسجيلي يحتوى على مقابلات مع شخصيات وطنية عايشته وخاضت تجارب مشتركة معه من الضفة الغربية ومناطق 48 وهم كل من حنان عشرواي ، مصطفى البرغوثي ، محمد بركة ، نبيل قسيس ، غسان الخطيب ، عزمي الشعيبي ، وذلك ليتكامل مع الفيلم الذي تم انجازه بالعام الماضي والذي ضم شخصيات كانت على علاقة معه من قطاع غزة .

وقدم محسن ابو رمضان كلمة نيابة عن المركز تطرق بها إلى الديمقراطية في ثقافة د. حيدر والتي كانت مرتبطة بمحاور عدة أهمها الوحدة الوطنية والتعددية وتقبل الآخر والمساواة وعدم التمييز كما ارتبطت بالمحور الاجتماعي سواءً عبر تقديم الخدمات للفقراء او من خلال موقفه الايجابي من قضية المرأة ومدرس المدرسة الابتدائية إلى جانب محور الانتخابات التي كان يؤمن بها كوسيلة للمشاركة والمسائلة والمحاسبة .

وكان الاستاذ طلال ابو ركبة الذي ادار اللقاء قد اكد على المغزى من وراء هذا اللقاء بما يتجاوز التمجيد الشخصي عبر الانتقال إلى ضرورة اعادة انتاج قيم ومبادئ الراحل والسير على هداه باتجاه الوحدة الوطنية والديمقراطية والعدالة الاجتماعية مشدداً ان تكريم د. حيدر يأتي من خلال تبنى هذه القيم وتنفيذها خاصة بين صفوف الشباب.

وقدم الجمهور العديد من المداخلات التي اكدت على أهمية تبنى الديمقراطية كمبدأ وأسلوب حياة بوصفها أداة هامة لإعادة بناء النظام السياسي الفلسطيني بصورة مبنية على المشاركة بدلاً من الاقصاء كما تم استذكار قيمة التسامح في ثقافة د. حيدر من خلال احترامه لخصومه السياسيين والتعامل معهم بحكمة وعقلانية واحترام على قاعدة المصلحة الوطنية العامة .

كما قدم بعض الشباب الذين لهم علاقة مع المركز انطباعات ناتجة عن تجاربهم الشخصية مع المركز مثمنين دوره في اسناد الشباب وتعزيز الوعي الديمقراطي لديهم .

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد