الاغاثة الزراعية تنهي 10 حوارات سياسية تتعلق بحماية الأراضي الزراعية وحقوق المزارعين

none

غزة /سوا/ اختتمت الاغاثة الزراعية 10 حوارات سياسية مع الجهات المسؤولة من أصحاب وصانعي القرار (وزارة الزراعة، وزارة التخطيط، وزارة الحكم المحلي، وزارة الاقتصاد الوطني وسلطة الاراضي)، وذلك ضمن أنشطة مشروعها "النهوض بالنهج القائم على حقوق الانسان لحماية الاراضي الزراعية وحقوق المزارعين".

وشارك في الحوارات أكثر من 250 مزارع من مختلف محافظات قطاع غزة، وممثلين عن المؤسسات القاعدية العاملة في القطاع الزراعي.

وأوضح مدحت حلس مسؤول دائرة المناصرة والاعلام بالإغاثة الزراعية في غزة " أن الحوارات  تناولت السياسات والخطط ومنظومة القوانين والاجراءات التي تنظم وتسهم في حماية الاراضي الزراعية وحقوق المزارعين.

كما تطرقت الحوارات الى مراجعة المخطط الاقليمي لقطاع غزة وتبيان الفجوات فيه. وأضاف حلس "أن  الحوارات ركزت ايضاً على الزحف العمراني وما يمكن ان يترتب عنه من تناقص للمساحات الخضراء وتهديد للأمن الغذائي لسكان القطاع".

وأشار حلس الى موضوع المياه قائلا "ان المياه احتلت مساحة واسعة من النقاش، لما تشكله من اهمية  كبيرة على القطاع الزراعي، الى جانب نقاش اراضي المحررات والسياسات الخاصة بها، وقضايا هامة اخرى ذات صله بالأراضي الزراعية والمزارعين من المنظور الحقوقي".    

وأضافت نداء صالح منسقة المشروع "أن الحضور ناقش مع المسؤولين عدد من القضايا والمشاكل على مدار أكثر من (20) ساعة نقاش معمق, وجاد. تناولت ثمانية محاور مختلفة تركزت حول القضايا الخاصة بحماية الاراضي الزراعية وحماية المزارعين.

وقالت صالح إن "نتائج وتوصيات الحوارات السياسية سيتم تعميمها على كافة الجهات المعنية باعتبارها صانعة قرار وبهدف العمل عليها ضمن الخطط والتوجهات المستقبلية".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد