ابراج غزة تهوى في مشهد يذكر الغزيين بإنهيار أبراج نيويورك

148-TRIAL- غزة / حكمت يوسف / سوا / لم يصدق المواطن شادي نصر ان برج الباشا الواقع في شارع الثلاثيني وسط مدينة غزة المكون من 13 طابقا ويضم أكثر من 30 شقة سكنية ومكاتب اعلامية قد بات كومة من الدمار والخراب.
الصورة تبدو أكثر وضوحا في ساعات النهار حينما تجمع المواطنين حوله،فحجم الدمار والخراب كبير وهائل ولا يمكن تصديقه فلقد بدا البرج ، كومة من الركام الأسود بفعل الحريق والغبار الذي انتشر فيما تبقى من شققه السكنية.
ونفذت طائرات حربية اسرائيلية أكثر من ثلاث غارات استهدفت برج المجمع الايطالي بحي النصر في مدينة غزة،فيما كان دوي الانفجار يهز أرجاء مدينة غزة.وأصابت شظايا القصف العديد من المنازل المجاورة للبرج، بأضرار مادية كبيرة، وسط صراخ الأطفال والنساء.
ولم يكتفِ الجيش الإسرائيلي بتدمير هذا البرج، بل دمّر برجا ثانيا، فجرا اليوم، لا يبتعد كثيرا عن البرج الأول.
فلقد دمرت الطائرات الحربية بأربعة صواريخ برج "الباشا"، والذي يقع غرب مدينة غزة والمكون من 13 طابقا، ويحتوي على أكثر من 30 شقة سكنية وعدد من المكاتب الصحفية وسوته بالأرض.
وقال نصر لوكالة (سوا) :" انا أقطن هنا منذ ان ولدت والمكان هادئ جدا ،ولكن بعد هذا اليوم لم يعد هناك مكان آمن في قطاع غزة، لان الاحتلال الاسرائيلي لم يعد يبالي بأحد ويقصف أي مكان".
وأضاف:" لحظة استهداف البرج كانت قوية جدا فالصواريخ التى ضربته ذكرتني في مشهد استهداف برج التجارة العالمي في الولايات المتحدة الامريكية وكيف أصبح في ثواني كومة ركام وخراب.
واستهدفت مجموعات تابعة لتنظيم القاعدة في 11 أيلول / سبتمبر 2001 بأربعة طائرات نقل مدني تجارية برجي مركز التجارة العالمي بمنهاتن ومقر وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون)،حيث سقط في هذه الأحداث 2973 قتيلا ، إضافة لآلاف الجرحى والمصابين بأمراض جراء استنشاق دخان الحرائق والأبخرة السامة.
وأوضح المواطن أحمد صالحة (24 عاما ) ان استهداف الباشا بالصواريخ ذكره بمشهد استهداف الطائرات لبرج التجارة العالمي ، بل أنه أكبر واضخم لان الانفجار كان ضخما جدا وسمع في كافة مناطق قطاع غزة نظرا لان مساحة القطاع صغيرة جدا.
وقطاع غزّة هو المنطقة الجنوبية من الساحل الفلسطيني على البحر المتوسط، وهي على شكل شريط ضيق شمال شرق شبه جزيرة سيناء يشكل تقريبا1،33% من مساحة فلسطين ، ويمتد القطاع على مساحة 360 كم مربع، حيث يكون طولها 41 كم، أما عرضها فيتراوح بين 5 و15 كم.
ويبين صالحة ان له ذكريات عزيزة وغالية في البرج الذي كان يعمل فيه على مدار الساعة في اذاعة صوت الشعب التى توقفت بسبب استهداف البرج بالصواريخ الاسرائيلية.
وقال ان مشهد دمار البرج لا يمكن لعقل بشري ان يتصوره،فالبرج كان يعد من ابرز معالم غزة الا انه وفي لحظات اصبح كومة من الركام والخراب.
وعبر عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية تيسير خالد عن ذهوله وهو يشاهد برج الظافر "4" بغزة يهوى بنفس مشهد انهيار برجي التجارة العالمي في نيويورك عام 2011.
وقال في تصريح صحفي :"الطائرات الاسرائيلية أطلقت 3 صواريخ على البرج الذي يتكون من 14 طابقا ، ما أدى إلى تدميره بشكل كامل ، ذكرني منظر برج الظافر وهو يهوي الى الارض بمنظر برجي التجارة العالمي وسقوطهما المريع والمدوي .
وتابع : استهداف برجي التجارة في نيويورك وانهيارهما أثار ردودا غاضبة في جميع أنحاء العالم ، أما استهداف برج الظافر 4 وانهياره بنفس الكيفية فقد مر في وسائل الاعلام مرورا عابرا وعادبا . 
وأضاف":أبراج نيويورك للأغنياء وطبعا تستحق كل الاهتمام ، أما ابراج غزة فهي للفقراء ، والفارق والحالة هذه كبير بين ابراج الاغنياء وابراج الفقراء".
263
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد