مباحث التموين بغزة.. متابعة حثيثة لإجراءات ذبح الأضاحي خلال العيد

خلال متابعة مباحث التموين للحوم الأسواق-ارشيفية

غزة /سوا/ أكد مدير مباحث التموين والمعادن الثمينة المقدم محمد المعصوابي أن مباحث التموين أعدت خطة متكاملة بالتعاون مع قسم حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني، والطب الوقائي في وزارة الصحة، وقسم الصحة في البلديات, لضمان حماية المستهلك وضبط الأسواق خلال عيد الأضحى المبارك.

وأشار المعصوابي إلى أن مباحث التموين تتابع حالياً مع وزارة الزراعة كافة الإجراءات المُتبعة في مزارع المواشي، خوفاً من إصابتها بأي أمراض قد تؤدي إلى إصابة المواطنين بأضرار صحية بعد ذبحها، فضلاً عن أن الوزارة قامت مؤخراً بتطعيم المواشي.

وأوضح أنهم يتابعون عملية ذبح الأضاحي في الأماكن المخصصة لها, داعيًا المواطنين إلى ضرورة الالتزام بالتوجيهات وعدم الذبح في الشوارع العامة، باعتباره أمر غير صحي، ويُعرِّض أرواح المواطنين _في بعض الأحيان_ للخطر جراء فرار الأضحية.

وبيَّن أن مباحث التموين تتابع كافة الجمعيات الخيرية في عملية نقل الأضاحي وتوزيعها على المواطنين، مشدداً على أهمية تخزين اللحوم في ثلاجات مناسبة ليتم حفظها لأكثر وقتٍ ممكن إلى أن يتم توزيعها على الفقراء والمُحتاجين حتى لا تفسد.

ونصح المعصوابي المواطنين بعدم وضع اللحوم في الثلاجات لمدةٍ طويلة خوفاً من فسادها جراء الانقطاع المتكرر للتيار الكهربائي.

كما ناشدهم بضرورة تنظيف لحوم الأضاحي من الدم جيدًا قبل توزينها ووضعها في أكياس "نايلون"، نظراً لأن ذلك يؤدي إلى تعرضها للفساد بسرعة كبيرة بسبب حرارة الجو المرتفعة.

وأهاب مدير مباحث التموين والمعادن الثمينة بالمواطنين بضرورة التواصل المباشر مع مباحث التموين في حال ملاحظتهم لأي علامات فساد على اللحوم، واعداً بمتابعة ومراقبة كافة عمليات الذبح والتوزيع في كافة محافظات القطـاع.

وفي سياقٍ آخر، حذَّر المعصوابي كافة التجـار من مغبة تجاوز الأسعار المعمول بها واستغلال حاجة المواطنين في مثل هذه المناسبات، مؤكداً أن عدم التزامهم بالتسعيرة المحددة من وزارة الاقتصاد سيؤدي إلى اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحقهم.

وتُكثف مباحث التموين من جولاتها التفتيشية المفاجئة للأسواق والمحلات التجارية والمصانع والمخابز خلال هذه الفترة، فيما تتواصل جهود ضباط وأفراد مباحث التموين في مراقبة وتتبع محطات الوقود وإخضاع أصحابها لإجراءات قانونية قاسية في حالة رفعهم للأسعار.

كما تُركز مباحث التموين على تنظيم جولات يومية على المطاعم والمخابز التي تنتج الكعك بشكلٍ خاص، وذلك للتأكد من سلامة الإجراءات الصحية، ويتم أحياناً تحرير بعض المخالفات لغير الملتزمين بإجراءات السلامة المتبعة.

وفيما يتعلق بالبضائع والحلويات التي تنتشر بالأسواق قُبيل العيد بأيام, دعا المعصوابي المواطنين إلى تفحص تلك البضائع بشكلٍ جيد والتأكد من صلاحيتها قبل الشراء، والإسراع بإبلاغ الجهات المختصة عن أي مواد غذائية مشكوك في سلامتها.

وأشاد المعصوابي بالجهود المبذولة من قِبل الطواقم العاملة في إدارته رغم نقص الكادر الموجود وشح الإمكانيات والرواتب، إلا أن الواجب الديني والوطني يحتم عليهم العمل وفق المتاح حمايةً لأرواح المواطنين، والضرب بيدٍ من حديد على كل العابثين بصحة المجتمع.

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد