اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع الجنائية الدولية تناقش آخر التطورات

الجنائية الدولية

غزة /سوا/  ناقشت اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع المحكمة الجنائية الدولية خلال اجتماعها الدوري في كل من الضفة الغربية وقطاع غزة، برئاسة صائب عريقات ، اليوم السبت، آخر التطورات المتعلقة بالمحكمة.

وتقدمت اللجنة، وفق بيان لها نقلًأ عن وكالة الأنباء الرسمية، في بداية اجتماعها بالتهنئة لعضو اللجنة شعوان جبارين لمناسبة انتخابه أمينا عاما للفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان.

وأكدت اللجنة أن فلسطين تفخر بأبنائها الذين يمثلونها في الهيئات الدولية بكفاءة توازي دول العالم، وأن هذا الإجماع الدولي على شخصية فلسطينية مثل جبارين هو الرد العملي على الحملات المشوهة والمغرضة التي تقودها سلطات الاحتلال الإسرائيلي بشكل منظم ضد مؤسسات حقوق الإنسان الفلسطينية، وعلى رأسها مؤسسة "الحق"، بسبب توثيقها لجرائم الاحتلال من أجل تقديم مرتكبي مجرمي الحرب إلى المحاكم الدولية، وفي مقدمتها المحكمة الجنائية الدولية.

وقال الناطق الرسمي باسم اللجنة الوطنية العليا للمتابعة مع الجنائية الدولية، غازي حمد: "استمعت اللجنة إلى التقارير المختلفة بما فيها اللجنة الفنية وآخر التطورات والمتابعات مع مكتب المدعية العامة للجنائية الدولية، ولقاء وزير الخارجية رياض المالكي بالمدعية العامة للمحكمة فاتو بنسودا قبل أيام عدة".

وأضاف: "وجّه المالكي رسالة صريحة إلى بنسودا من دولة فلسطين بعدم وجود مبرر للتأخير ب فتح التحقيق، وضرورة سرعة التحرك من قبل المدعية العامة وفريقها بإنهاء المرحلة الثانية من الفحص الأولي والبدء الفوري بفتح التحقيق بجرائم الحرب الإسرائيلية المرتكبة ضد أبناء شعبنا، وصولا إلى محاكمة مجرمي الحرب، وتحقيق العدالة والإنصاف لضحايا لشعبنا، وضمان عدم إفلات مجرمي الحرب الإسرائيليين من العقاب".

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد