تعيين قاضية أمريكية للتحقيق في العدوان على غزة

48-TRIAL- غزة /سوا/ انضمت الحقوقية النيويوركية السابقة ماري ماكغاون ديفيس الى لجنة تحقيق الامم المتحدة حول العدوان الاسرائيلي على قطاع غزة منذ 13 حزيران/يونيو حسب ما اعلن مجلس حقوق الانسان.
وقال المجلس في بيان ان "رئيس مجلس حقوق الانسان بودلير ندونغ ايلا اعلن الاثنين انه اختار الحقوقية الاميركية ماري ماكغاون ديفيس العضو الثالث في لجنة التحقيق حول غزة بعد ان اعلنت المحامية البريطانية اللبنانية امل علم الدين انها لن تتمكن من تولي هذه المهمة".
وكانت علم الدين خطيبة الممثل الاميركي جورج كلوني رفضت منتصف اب/اغسطس هذا العرض بسبب التزاماتها المهنية العديدة.
وديفيس ستنضم الى البروفسور الكندي وليام شاباس والخبير السنغالي دودو ديين.
وكانت هذه الخبيرة شاركت في لجنة الامم المتحدة المكلفة تقييم تنفيذ تحقيق سابق للامم المتحدة حول العملية العسكرية الاسرائيلية في قطاع غزة في كانون الاول/ديسمبر 2008.
 وكانت الاميركية اعتبرت في حينها ان لا اسرائيل ولا حماس حققتا تقدما كافيا في تحقيقاتهما.
وهذه المرة اللجنة التي تشارك فيها مكلفة التحقيق في انتهاكات حقوق الانسان التي ترتكب في مناطق فلسطينية محتلة خصوصا غزة في اطار العمليات العسكرية التي تنفذ منذ 13 حزيران/يونيو 2014.
وقرر مجلس حقوق الانسان انشاء هذه اللجنة خلال جلسته الاستثنائية ال21 في 23 تموز/يوليو "لتحديد وقائع وظروف الانتهاكات والجرائم المرتبكة وتحديد المسؤولين عنها وتقديم توصيات تفاديا للافلات من العقاب والحرص على محاسبة المسؤولين".
ويتوقع ان يرفع الاعضاء الثلاثة في لجنة التحقيق تقريرهم الى مجلس حقوق الانسان في اذار/مارس 2015.
74
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد