مؤتمر وزاري يعتمد اعلان تونس للمساءلة في خدمة التنمية

تونس/سوا/دعا المؤتمر الوزاري العربي الخامس للشبكة العربية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد، في ختام اعماله في العاصمة التونسية اليوم الخميس، الى وضع واعتماد مؤشرات لتقديم فعالية المجالس البرلمانية في المساءلة، وتعزيز دورها في بلورة الموازنات العامة ومراقبة تنفيذها، وتطوير آليات التعاون مع الهياكل الرقابية، وتدعيم القدرة على سؤال واستجواب المسؤولين الحكوميين، وتشكيل لجان التحقيق المستقلة.

كما دعا المؤتمر، الى وضع واعتماد مؤشرات تقييم فعالية هيئات النزاهة ومكافحة الفساد والرقابة المالية والادارية، والى تعزيز استقلاليتها وقدراتها الفنية وتطوير آليات التعاون فيما بينها على المستوى الوطني ومع نظرائها على المستويين الاقليمي، لزيادة قدرتها على الشراكة مع المجتمع المدني والقطاع الخاص.

وأكد المؤتمر الذي شاركت فيه دولة فلسطين بوفد ترأسه رئيس هيئة مكافحة الفساد الاستاذ شاكر النتشة، ضرورة دعم المبادرات الهادفة الى تعزيز نزاهة القضاء وباقي مكونات منظومته للعدالة.

وأعتمد المؤتمر إعلان تونس للمساءلة في خدمة التنمية المستدامة في المنطقة العربية، مرحبا بمشروع الاطار الاقليمي المخصص لتقييم التقدم المتحقق على صعيد تلك المبادرات، مع التطلع الى استخدام الاطار المذكور لإصدار تقارير دولية في المجال.

واشاد المشاركون في المؤتمر الوزاري العربي الخامس للشبكة العربية للنزاهة ومكافحة الفساد، بدخول الاتفاقية العربية لمكافحة الفساد حيز التنفيذ، داعيا الى دعم تنفيذها، معلنا الالتزام بتنفيذ اتفاقية الامم المتحدة لمكافحة الفساد، وتقديم تقارير دورية تشاركية عن النجاحات والتحديات ذات الصلة لتجسيد تبادل الخبرات والتجارب.

وأعاد المؤتمر التأكيد في توصياته على ما جاء في اعلان بيروت لمكافحة الفساد، داعيا الى تسريع الخطى لتنفيذ ما جاء فيه واستلهام توصياته لتحقيق تقدم ملموس ضد الفساد يشعر به المواطنون.

ورحب المؤتمر بتنامي التعبير عن الارادة السياسية لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد والتي تترجم فعلا من خلال توفير مناخ ديمقراطي، وضمان احترام حقوق الانسان والحريات العامة، وزيادة الدعم المادي والمعنوي للجهات المعنية، لوضع وتنفيذ ورصد الاستراتيجيات الوطنية ذات الصلة.

وعبر المؤتمر عن خالص العرفان والتقدير لوزير العدل اللبناني على قيادته أعمال الشبكة العربية في دورتها الرابعة مرحبا بانتقال الرئاسة للجمهورية التونسية ممثلة بوزير الوظيفة العمومية والحوكمة.

وكان رئيس الحكومة التونسية يوسف الشاهد قد استقبل الوفود المشاركة في أعمال المؤتمر الوزاري العربي الخامس للشبكة ومن بينهم وفد دولة فلسطين.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد