غزة: الاغاثة الاسلامية تشرع بتنفيذ سلسلة مشاريع

none

غزة / سوا / قال المهندس منيب ابو غزالة مدير مكتب الاغاثة الاسلامية بريطانيا في فلسطين ان الاغاثة تمكنت ومن خلال مشروع متخصص من تطوير مناهج رياض الاطفال في فلسطين والذي تم اقراره من وزارة التربية والتعليم الفلسطينية.

وأشار ابو غزالة في حديث مع صحيفة "الايام" المحلية إلى أنها المرة الأولى في تاريخ الشعب الفلسطيني يتم تطوير ووضع اطار موحد لمناهج رياض الاطفال خلال مرحلة البستان والروضة، مؤكداً انه سيكون لهذا المشروع النوعي الاثر الايجابي على التحصيل العلمي للطفل قبل انتقاله الى مرحلة المدرسة.

وأوضح ابو غزالة ان المشروع الذي كلف اكثر من 600 الف دولار مر بأربع مراحل اولها وضع الاطار العام لمناهج رياض الاطفال ومن ثم استحداث منهج لمرحلة البستان والتمهيدي واصدار دليل اشراف للمربية، وبين أن المنهج الجديد سيتوفر بيسر لجميع طلاب رياض الاطفال.

وفي سياق متصل اعلن ابو غزالة عن البدء بمشروع ضخم لتأسيس واقامة نحو 90 ناد علمي وابداعي في 22 مدرسة حكومية في قطاع غزة بتمويل من مؤسسة روتا القطرية ومؤسسة رحمة للعالمين السنغافورية يبلغ مليون دولار، مبيناً ان المشروع يقوم على فكرة تأسيس اربعة نوادي في كل مدرسة تشتمل على نادي علوم وتكنولوجيا ونادي حاسوب ونادي صحافة واعلام.

وقال ابو غزالة انه سيتم تأثيث النادي بأحدث الاجهزة والمعدات اللازمة من اجل استخدامها من قبل الطلبة في انشطة لا منهجية لتطوير مهاراتهم وابداعاتهم.

واشار مدير الاغاثة الاسلامية الى بدء العمل في مشروع للحفاظ على البيئة وتحسين السلوك تجاه الممتلكات العامة والبيئة من خلال توعية المواطنين وطلاب المدارس تحديداً ومرتادي المخيمات الصيفية والمصطافين وتحفيزهم على النظافة وغرس ثقافة النظافة عندهم، مضيفاً انه تم تنفيذ العديد من النشاطات مع بعض المدراس لتغيير السلوكيات وثقافة النظافة بشكل عام. 

وقال ابو غزالة انه يوجد توجه للمؤسسة لتحديث واعادة تأهيل دورات المياه في المدارس ورياض الاطفال من اجل المشروع وتعميق الاثر الايجابي له.

كما اعلن ابو غزالة عن قيام مؤسسته بتنفيذ مشروع نوعي يهدف الى تحسين البيئة الصحية والمعيشية للأسر الاكثر هشاشة وفقراً في قطاع غزة من خلال تحسين دورات المياه والمطابخ واصلاح الاسقف بما يضمن عدم تسلل مياه الامطار وكذلك تأثيث المطبخ وتوفير الاحتياجات الأساسية للمنزل، موضحاً ان تكلفة المشروع تبلغ نحو ثلاثة مليون دولار ويستهدف 200 منزل.

وبين ان هذا المشروع ينفذ بالتوازي مع مشروع شبكة الامان الاجتماعي والذي يستهدف الاسر الاكثر فقراً وهشاشة من خلال توفير الرعاية الصحية والادوية اللازمة وتوفير الكتب والقرطاسية والزي المدرسي للطلاب وضمان وصولهم الى مدارسهم وجامعاتهم، وتأهيل المنزل وتقديم الارشاد والثقيف الصحي والدعم النفسي مبينا انه سيستفيد من المشروع نحو 700 عائلة لمدة سنتين بتكلفة اجمالية للمشروع تبلغ نحو 2.5 مليون دولار.

الى ذلك اعلن ابو غزالة عن بدء مؤسسته ببناء مدرستين غرب مدينة غزة لصالح الحكومة واعادة تأهيل وتأثيث 22 مدرسة حكومية اضافة الى انجاز تأهيل 60 روضة اطفال وكذلك توفير محطات تحلية لرياض الاطفال بهدف توفير مياه صالحة للشرب وتقديم الرعاية والتوعية للطلاب واولياء امورهم.

كما أعلن ابو غزالة عن البدء بمشروع تشغيل مؤقت لنحو 500 من خريجي الجامعات ومراكز التدريب المهني لمدة ستة اشهر بتمويل من الوكالة السويدية للتنمية "سيدا".

كما اعلن أعلن ابو غزالة عن تنفيذ مشروع لتعزيز مؤسسات المجتمع المدني وتخفيف حدة الفقر حيث يستهدف المشروع تأهيل وتدريب الكوادر العاملة فيها ويبني استراتيجيات من خلال عملها بما يضمن تخفيف اثر الفقر، مبيناً ان المشروع يستهدف 24 مؤسسة في مختلف محافظات القطاع.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد