(بالصور) غزة.. إقبال المواطنين على الأضاحي متواضع والسبب ليس الأسعار!

سوق الاضاحي بغزة

غزة /خاص سوا/خالد الزهار/ مع اقتراب حلول عيد الاضحى المبارك، تعددت الاسباب حول ضعف اقبال المواطنيين على شراء الاضاحي في بعض مزراع القطاع رغم انخفاض اسعارها هذا الموسم مقارنة بالمواسم السابقة .

مسئول دائرة الانتاج الحيواني في وزارة الزراعة بغزة طاهر أبو حمد، أكد وجود اقبال على شراء الاضاحي في بعض مزارع قطاع غزة، لافتا إلى وجود مزارع أخرى يشتكي أصحابها قلة المشترين.

وقال أبو حمد في تصريح خاص لوكالة "سوا" الاخبارية مساء اليوم الاربعاء،" من خلال جولاتنا الميدانية، رأينا أن كميات الاضاحي في بعض المزارع قد نفذت فيما اشتكى مزارعون من قلة الطلب".

وأشار إلى أن قلة الطلب على الاضاحي من المواطنين يعود لوجود كميات كبيرة في الأسواق جرى استيرادها من قبل الموردين وتربيتها في مزارع القطاع. وأوضح مسئول دائرة الانتاج الحيواني بوزارة الزراعة أنه يوجد في قطاع غزة ما يقرب من 14 ألف إلى 16 ألف من الماشية "العجول والابقار"، مبينا أن حاجة القطاع في موسم عيد الاضحى تتراوح ما بين 10 ألاف إلى 12 ألف رأس من الماشية .

وأضاف "أما بالنسبة لقطاع الاغنام فاحتياجاتنا منها لعيد الاضحى تتراوح ما بين 25 الف الى 30 الف ، والمتواجد من 30 الف الى 35 الف، "يعني هناك يوجد وفرة في كميات الاضاحي من الماشية والاغنام"، وفقا له.

ولفت أبو حمد الى أن أسعار الاضاحي هذا العام متواضعة ومقبولة مقارنة بالسنة الماضي، حيث وصلت اسعار العجول في العام الماضي الى 24 و25 شيكلا من وزن العجل القائم لنوع الشراري، فيما وصل سعر كيلو العجل الهولندي الى 20 و 21 شيكلا .

وتابع : "في هذا العام تراجعت الأسعار الى 19 شيكلا للعجل "الشراري" و17 شيكلا للعجل الهولندي".

وعزى ابو حمد تراجع الاسعار لهذا العام لعدة أسباب اهمها الانخفاض العالمي للسوق ايضا قيام الموردين باستيراد كميات كبيرة من العجول من اسرائيل او من دول اوروبية خاصة الدول الاوروبية الشرقية.

أما بالنسبة لقطاع الأغنام أكد أن هناك وفرة وتراجع بالأسعار حيث وصل سعر "العساف" لـ7 دنانير في العام الماضي، أما هذا العام فتراجع لـ5 دنانير ونصف".

وأضاف : "أما البلدي فتراجع الى 4 دنانير ونصف خصوصا أن بعضها دخلت جديدة من قبل الموردين كالأوكراني والروماني"، لافتا إلى أن هذا العام يتميز عن الماضي باستيراد اغنام من اوروبا الشرقية اوكرانيا ورومانيا، "وهذا سيصل سعره لأربع دنانير يعني هناك وفرة في الكميات مقارنه بالعام الماضي"، بحسب ما ذكر أبو حمد.

وعن دور وزارة الزراعة في غزة من خلال المتابعة والمراقبة قال أبو حمد إن وزارته تقوم بدورها الرقابي على الثروة الحيوانية من خلال المراقبة الصحية عبر المعابر"، مشيرا إلى وجود عملية مراقبة مستمرة من الخدمات البيطرية.

عدسة "مفيد أبو زايدة"

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد