استعدادات لإطلاق مبادرة لتنظيف البيئة المحيطة بالمنازل في غزة

مبادرة قدام بيتك

غزة / عبير شقفة / سوا / تنطلق يوم الجمعة المقبل مبادرة شبابية مجتمعية تهدف لتنظيف محيط السكن لكل مواطن فلسطيني في قطاع غزة، ينظمها تجمع المعرفة الخضراء.

وقال القائمون على المبادرة والتي حملت اسم ( #قدام_بيتك: اليوم الفلسطيني لمدينة أجمل) ان المبادرة ستبدأ يوم الجمعة من الساعة السادسة صباحاً وحتى التاسعة مساءً.

ووجه القائمون على المبادرة دعوة مفتوحةً إلى كافةِ أفراد المجتمع الفلسطيني في مختلف المدن الفلسطينية ، لتنظيف المحيط البيئي أمام منزلهم وتحويلها إلى منظرٍ جمالي يليق بالإنسان.

واعتبر القائمون على المبادرة ان المشاركة في هذا اليوم هو دليل صدقٍ على انتمائنا تجاه محيطنا والبيئة التي نعيش فيها.

و أوضح تجمع المعرفة الخضراء أن هذه المشاركة الإيجابية التي ترتقي بالإنسان والبيئة  جاءت لكي تحمل إشارة  تغيير ملموسة على أرض الواقع في إطار تعزيز روح المبادرة الفردية والمسؤولية الاجتماعية تجاه الموروثات البيئية المشتركة ؛ و ذلك من خلال العمل على التنسيق مع الجيران وتحقيق التعاون بين الأفراد في مناطق السكن انطلاقاً من هذا اليوم.

وأكد التجمع على أهمية أن يقوم المواطنين بتوثيق هذه التجربة ونشر أبعادها الجمالية على هاشتاج المبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي تحقيقاً لشعار المبادرة "أنا من قدام بيتي وأنتَ من #قدام_بيتك ".

ورحب عدد من المواطنين بهذه المبادرة التي وصفوها بالجميلة والرائعة ، مطالبين بتعميمها على كافة محافظات فلسطين.

وقال عماد شعث ان فكرة المبادرة جميلة جداً وتذكرني بعادة كنا نقوم بها عندما كنا أطفال في حين كانت الرابطة الاجتماعية أقوى من الروابط الاخرى.

وأوضح شعث ان العائلات كانت قديماً تقوم بتنظيف الحي وجمع الاموال لشراء المستلزمات لتنظيف الحي(..) متمنياً ان تعود هذه العادة من جديد لكي تصبح فلسطين نظيفة.

اما سمير أبو عفش فقد وجه دعوة الى وسائل الاعلام لإعداد برامج تلفزيونية تحاكي هذه القضية المهمة التي تعزز الممارسات الايجابية اتجاه البيئة والمجتمع.

وطالب أبو عفش بتطوير هذه المبادرة وعدم اقتصارها على منطقة جغرافية معينة ، لكي يقوم جميع افراد المجتمع بالمساهمة في نظافة منطقتهم.

بدوره قال المدون والمختص في الاعلام الاجتماعي خالد صافي أن أهمية هذه المبادرة تنبع من توافقها الزمني مع حملة الانتخابات البلدية  حيث "تهدف الحملة بالدرجة الأولى إلى وضع اللوم على الشخص وليس على الجهات ، حيث تسعى المبادرة إلى "التركيز على ثقافة الفرد ذاته".

وأشاد صافي أيضاً  بأهمية التوقيت الزمني للمبادرة الذي يأتي في  إطار تعزيز الوعي المجتمعي تجاه البيئة في الأسبوع الذي يستبق عيد الأضحى المبارك وما يرُافق هذا العيد مِن بعض المظاهر السلبية التي يقوم بها الأفراد بإلقاء مخلّفات الأضاحي و ما شابه في الشوارع العامة .

من جانبه أكد الناشط الشبابي  أشرف حجازي على أهمية مثلِ هذه المبادرات الشبابية في محاولةِ نشر التوعية وتصحيح الأفكار وذلكَ في "إطار الحرص على جعل هذه البلد تتحلّى بالحدِ الأدنى مِن مقوّمات الجمال والنظافة، حيث أن هذه القضية تستحق منّا جميعاً الاهتمام والعمل بكل جد وقوة للتخلّص مِن هذه العادات وهذه السلوكيات المُقززّة والمُمرِضة في ذات الوقت ".

وأضاف حجازي  :" أعتقد أننا بحاجةٍ أولاَ إلى تصحيح الثقافة والوعي عند المجتمع تجاه هذا الموضوع ؛ لأننا في الحقيقة نقبع تحت ثقافة عقيمة وغير ناضجة في التعامل مع هذه الأمور وتلك القضايا التي تعتبر أساساً لنهضة  وتنمية أي مجتمع". 

جدير بالذكر أن هذه المادة الصحفية تأتي ضمن مشروع تعزيز الإعلام الموضوعي في غزة المنفذ من قبل مؤسسة بيت الصحافة والممول من مؤسسة "روزا لوكسمبورغ" الألمانية.   
 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد