برنامج غزة للصحة النفسية يفتتح ويختتم دورتان تدريبيتان

none

غزة /سوا/ افتتحت أمس دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع دائرة الإرشاد والتربية الخاصة – بوزارة التربية والتعليم العالي دورة تدريبية بعنوان "الوساطة الطلابية"، بمشاركة 28 من مرشدين تربويين ومعلمين ومدراء ومشرفي مدارس،بحضور د. ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، والسيد/ مروان دياب رئيس وحدة الأبحاث والدراسات بالبرنامج،و د. أحمد الحواجري مدير  عام دائرة الإرشاد والتربية الخاصة بالوزارة، والسيدة/ عبير الشرفا رئيس قسم الصحة النفسية بالوزارة،  ويقوم بالتدريب في هذه الدورة عدد من الأخصائيين بالبرنامج وكذلك د. الحواجري من وزارة التربية والتعليم، وذلك في قاعة مطعم اللاتيرنا .

وتشتمل الدورة التي تستمر ثلاثة أيام بواقع 24 ساعة تدريبية على عدة مواضيع منها: مفهوم النزاع "حقائق حول النزاع"، والطرق السلمية المتبعة في حل النزاعات، والوساطة ودور الوسيط، وكذلك تدريبات عملية على مراحل الوساطة، وتنفيذ برنامج الوساطة في المدارس.

وقد رحب د. أبو جامع بالحضور، مؤكداً على أهمية التعاون المشترك بين وزارة التربية والتعليم والبرنامج والممتد منذ سنوات عدة، وذلك للعمل على تحسين أوضاع الصحة النفسية للاطفال الفلسطينيين، وايجاد مستقبل مشرق لهم رغم الحصار والعدوان المستمر على شعبنا الفلسطيني، داعياً إلى تعزيز دور كل من يعمل مع الاطفال والشباب سواء كان من والوزارة أو البرنامج في ظل الظروف الصعبة التي يعيشها شعبنا.

وأشار د. أبو جامع إلى أن تدريب الوساطة الطلابية يأتي ضمن حاجتنا وحاجة طلابنا الذين تعرضوا للعدوان بشكل مباشر أو غير مباشر وتركت آثار كبيرة على نفسيتهم وسلوكياتهم، معتبراً برنامج الوساطة الطلابية هو نقطة الانطلاق للمساهمة في حل مشاكل الأطفال بطرق سلمية، مشدداً على ضرورة الاستفادة من هذا التدريب على الصعيد الشخصي وصعيد التعامل مع الطلبة.

من جهته شدد د. الحواجري على سعي الوزارة لزيادة عدد المدارس المشاركة في برنامج الوساطة الطلابية والتي يعود على الطالب نفسه وزملاءه بالكثير من المهارات التي تفيدهم، موضحاً أهمية برنامج الوساطة الطلابية والذي يهدف إلى إكساب الشخص مهارات وتقنيات تفيده في التعامل مع اقرانه وفي الحياة العملية، مؤكداً على الدور الفعال لمدراء المدارس والمديريات في انجاح برنامج الوساطة.

وعبر د. الحواجري عن فخره بالشراكة مع البرنامج في الكثير من الأنشطة المشتركة مثل برنامج الإشراف المهني والذي يستهدف المرشدين والمشرفين بالوزارة، وكذلك برنامج السيكودراما الذي بدأ منذ ثلاث سنوات ويستهدف نخبة من المرشدين،كذلك الوحدات الإرشادية، وأنشطة أخرى.

من جهة ثانية اختتمت مؤخرا دائرة التدريب والبحث العلمي ببرنامج غزة للصحة النفسية بالتعاون مع دائرة التدريب والتطوير الإداري "الشق المدني" بوزارة الداخلية، دورة تدريبية بعنوان "الصحة النفسية وحقوق الإنسان" بمشاركة 18 من تخصصات مختلفة من العاملين في الدوائر التابعة لوزارة الداخلية، بحضور د. ياسر أبو جامع مدير عام البرنامج، والسيد/ ماهر أبو صبحة مساعد وكيل وزارة الداخلية، والسيدة راوية حمام مدير دائرة التدريب والبحث العلمي بالبرنامج، ويقوم بالتدريب فيها مجموعة من المختصين بالبرنامج، وذلك في قاعة مركز غزة المجتمعي التابع للبرنامج .

واشتملت الدورة التي استمرت خمسة أيام بواقع 25 ساعة تدريبية على عدة مواضيع منها مقدمة في الصحة النفسية وحقوق الإنسان، وماهية الضغط النفسي، والاضطرابات المرتبطة بالضغط النفسي، وكذلك صراع الأدوار لدى المرأة العاملة والآثار النفسية المترتبة ، والإنهاك الوظيفي، وطرق الوقاية والعلاج، بالإضافة إلى تدريبات عملية في مهارات الرعاية الذاتية.

وفي ختام الدورة قام كل من د. أبو جامع، والسيد/ أبو صبحة، والسيدة/ حمام بتوزيع الشهادات على المشاركين في الدورة.      

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد