"التعليم" العنوان الرئيسي لحملة 16 يوم لمناهضة العنف ضد المرأة

none

غزة /سوا/ ناقشت وزارة شؤون المرأة مع العديد من المؤسسات النسوية العناوين المقترحة لحملة الـ16 يوم  المخصصة لمناهضة العنف ضد المرأة.

جاء ذلك بحضور ا. اميرة هارون الوكيل المساعد لوزارة شئون المرأة أ. دنيا الأمل اسماعيل خبيرة مناهضة العنف ضد المرأة في الوزارة في اللقاء الاول للوزارة مع المؤسسات النسوية في المحافظات الجنوبية.

وبينت هارون أن الوزارة حريصة على جمع شمل الوطن وتكاتف الجهود وتوحيدها بين المحافظات الجنوبية والشمالية تحت عنوان واحد رغم خصوصية قطاع غزة، لأن انهاء الاحتلال هدف يتفق عليه الجميع لأنه السبب الرئيسي للعنف الذي تتعرض له المرأة الفلسطينية. 

واكدت المشاركات خلال اللقاء على أهمية توحيد الجهود وتنسيقها تحت مظلة وزارة المرأة كجهة حكومية حتى تأتي هذه الجهود ثمارها في تخفيف معاناه المرأة الفلسطينية، وان الاحتلال والحصار المفروض على قطاع غزة هو السبب الرئيسي لمعاناتها.

بينما قالت نادية أبو نحلة مدير طاقم شئون المرأة خلال مداخلتها :" أن معاناة المرأة الفلسطينية لا تنتهي وكل عام نلاحظ أن أجندة أولوياتها تزداد ولا تنقص بدأً من الحصار ومرورا بالحروب التي ما زالت تعاني المرأة الفلسطينية ويلاتها من تهجير وتدمير للبيوت وانتهاءً قضاياها الاجتماعية الاخرى".

وأضافت:" يكاد لا يوجد في قطاع غزة فرق بين نسبة التعليم بين الذكور والإناث بل ربما عدد الاناث في بعض الجامعات أعلى من عدد الذكور، وإذا كان العالم رفع شعار السلم والسلام لتعليم أمن"  لحملة 16 يوم" إلا أن الامر له خصوصيته في غزة فالحصار حرم العديد من الطلبة من إكمال دراساتهم العليا أو الالتحاق ببرامج ودورات لاكتساب مهارات جديدة في تخصصاتهم وحرمهم من إيجاد فرص عمل في الخارج لإثبات قدراتهم. 

ويذكر أن حملة 16 يوم تبدأ من 25 تشرين الثاني من كل عام وهو اليوم العالمي لمناهضة العنف ضد المرأة، ولغاية 10 كانون الأول، وهو اليوم العالمي لحقوق الانسان.

حيث أنه في 17 ديسمبر 1999 عدت الجمعية العامة للأمم المتحدة 25 نوفمبر اليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة (القرار 54/134)، حيث دعت الأمم المتحدة الحكومات والمنظمات الدولية والمنظمات غير الحكومية لتنظيم نشاطات ترفع من وعي الناس حول مدى حجم المشكلة في هذه الاحتفالية الدولية.

وفي نهاية اللقاء اتفق الحضور على اختيار التعليم كعنوان رئيسي لحملة 16 يوم لهذا العام على أن يتم تشكيل لجنة لمتابعة العناوين الفرعية ونوعية الانشطة وآلية التنفيذ .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد