تجمع اعلامي: اعتقال 7 صحفيين وأكثر من 41 انتهاكاً للحريات خلال الشهر الماضي

الاحتلال يعتدى على أحد الصحفيين

غزة / سوا / قال التجمع الإعلامي الشبابي الفلسطيني أن الانتهاكات والاعتداءات الإسرائيلية بحق الصحفيين ووسائل الإعلام الفلسطينية والعاملة في فلسطين مازالت متواصلة ، حيث سجلت وحدة الرصد بالتجمع أكثر من 25 انتهاكاً اسرائيلياً.

وأوضح التجمع في بيان وصل وكالة " سوا " الاخبارية اليوم السبت نسخة عنه ، أن الانتهاكات تمثلت في الاعتداءات الاسرائيلية بالاعتقال والاعتداء المباشر والتهديد وضرب المصورين والصحفيين في الضفة الغربية و القدس ، خلال الشهر الماضي حيث أقدمت قوات الاحتلال على إغلاق إذاعة "السنابل" لمدة ثلاثة شهور، واعتقال مديرها العام أحمد سميح الدراويش وحامد النمورة وطاقم العاملين في الإذاعة نضال عمرو و محمد اكرم ومنتصر نصار.

وأشار البيان إلى أن قوات الاحتلال خلال الشهر الماضي أعادت اعتقال الإعلامي الأسير المحرر نضال ابو عكر، بعد اقتحام منزله في مخيم الدهيشة بمدينة بيت لحم ، بينما اعتقلت المصور الصحفي الحر هادي صبارنة في بلدة بيت امر في الخليل. ما يرفع عدد الصحفيين في معتقلات الاحتلال إلى نحو (25) صحفياً.

وأضاف البيان أن جنود الاحتلال اعتدوا على الصحافية ايمان سيلاوي، وقاموا باحتجازها وتحطيم هاتفها في قرية عرابة في جنين ، واحتجاز مصور إذاعة "راية" شادي حاتم ،بالإضافة لاستهداف قوات الاحتلال لمراسلة فلسطين اليوم رغدة العتمة بإطلاق قنابل الصوت بشكل مباشر مما أدى لإصابتها.

وأوضح البيان أن الوضع الصحي للأسير بسام السايح مأساوي وآخذ بالتدهور، حيث أقرت إدارة سجون الاحتلال بضرورة خضوع الأسير السايح إلى عملية جراحية لزراعة ناظمة قلبية له.

وعلى صعيد المحاكم الإسرائيلية بحق الصحافيين الفلسطينيين، قال التجمع أن سلطات الاحتلال أقدمت على تمديد الاعتقال الإداري للصحفي علي العويوي (27 عاماً) لأربع شهور إضافية، قبل موعد الافراج عنه بيوم واحد. فيما جددت الاعتقال الإداري بحق عضو الأمانة العامة لنقابة الصحافيين الفلسطينيين الصحافي عمر نزال لمدة ثلاثة شهور، قبل يومين من موعد انتهاء اعتقاله الأول ، بالإضافة لتأجيل إصدار قرار استئناف النيابة الإسرائيلية الإفراج عن الصحافي فيصل الرفاعي يومين، وتم الافراج عنه .

ولفت البيان إلى أن قوات الاحتلال داهمت منزل الصحفيين قيس ابو سمرة ، مراسل وكالة الاناضول التركية ، ومنزل الكاتبة في صحيفة "فلسطين" لمى خاطر في الخليل لاعتقالها.

وفيما يتعلق بحرية التنقل والسفر، أوضح التجمع أن سلطات الاحتلال منعت مراسلة موقع "قدس الإخبارية" الصحافية شذى حمّاد، من السفر إلى الأردن. فيما تسلم الصحافي الحرّ أمجد عرفة قراراً بمنعه من السفر مدة شهر .

وعلى صعيد الانتهاكات الداخلية تصاعدت الانتهاكات والاستدعاءات بحق الصحفيين، حيث رصد التجمع الشبابي اكثر من (15) انتهاكات بحق الصحفيين ووسائل الاعلام .

ودعا التجمع الاتحاد الدولي للصحفيين وكافة المؤسسات الحقوقية للقيام بواجبها تجاه حماية الصحفيين الفلسطينيين ومؤسساتهم.

وطالب التجمع بضرورة التحرك الجاد لإدانة كل الانتهاكات ضد حرية الصحافة والتعبير. مطالباً الفصائل والأطر و القيادة الفلسطينية لاستصدار القرارات المناسبة لحماية الصحفيين وصيانة حرية الإعلام .

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد