جنوب إفريقيا تستضيف مؤتمرا إعلاميا حول السلام في الشرق الأوسط

بريتوريا /سوا/  تستضيف جمهورية جنوب إفريقيا، في مقر وزارة العلاقات الدولية والتعاون، مؤتمرا إعلاميا دوليا يتناول السلام في الشرق الأوسط، تنظمه الأمم المتحدة، وتساهم في دعمه سفارة مملكة السويد في بريتوريا.

وافتتح المؤتمر إبراهيم سالي، ممثلا عن حكومة جنوب إفريقيا، وكريستينا كالاتش وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للإعلام والاتصالات، وشارك في أعمال المؤتمر شخصيات سياسية وأكاديمية ودبلوماسية، وعدد من الفنانين، كما أن هناك مشاركة واسعة من الحضور الرسمي والمنظمات الدولية ومؤسسات المجتمع المدني.

وفي كلمته، أكد سالي على موقف جمهورية جنوب إفريقيا الثابت فى دعم نضال الشعب الفلسطيني العادل لتحقيق حريته، التزاما بمقولة الزعيم الراحل نيلسون مانديلا بأن "حرية جنوب إفريقيا لن تكتمل إلى بحرية فلسطين".

وشدد على ضرورة إحلال السلام وحل النزاع سلميا، بما يخدم جميع شعوب المنطقة، معتبرا استضافة هذا المؤتمر فى مقر وزارة العلاقات الدولية والتعاون، تأكيدا والتزاما من جنوب إفريقيا على الاستمرار في دعم الشعب الفلسطيني.

وفى ذات السياق، صرح المراقب الدائم لدولة فلسطين لدى الامم المتحدة السفير رياض منصو، بأننا نستلهم من التجربة النضالية لجنوب إفريقيا، خطواتنا فى مواجهة العنصرية الإسرائيلية، وأن دور جنوب إفريقيا الطليعي فى مساندة الشعب الفلسطيني بتحقيق حريته واستقلاله هو بمثابة التزام لأخلاق الثائر الجنوب إفريقي أمثال أوليفر تامبو، وستيف بيكو، ونيلسون مانيدلا، والعديد من القيادات التى ربطتنا بهم أواصر الصداقة والأخوة والنضال.

وأضاف السفير منصور أن هذا المؤتمر هو من أجل إبراز معاناة الشعب الفلسطيني فى الأراضي المحتلة بما فيها القدس الشرقية، مشيرا إلى الدور الإعلامي والفني بتعرية وفضح الاحتلال الإسرائيلي أمام المجتمع الدولي، والذي له حضور مميز فى قاعة المؤتمر .

بدوره، قال سفير دولة فلسطين لدى جنوب إفريقيا هاشم الدجاني، إن استضافة هذا المؤتمر في بريتوريا تؤكد على الموقف الجنوب إفريقي الثابت بدعم الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع، مشيرا إلى أهمية  المؤتمر، كونه يتناول دور الإعلام تجاه القضية الفلسطينية ومعاناة الشعب الفلسطيني تحت الاحتلال، وسبل السلام في الشرق الأوسط، وما للإعلام من أهمية بفضح ممارسات الاحتلال العنصرية والقمعية اليومية ضد الشعب الفلسطيني .

وثمنت السفيرة السابقة ليلى شهيد، دور جنوب إفريقيا فى استضافتها لهذا المؤتمر الهام، وأشارت إلى دور الإعلام والفن فى نشر الوعي الدولي عن القضية الفلسطية ومعاناة الشعب الفلسطيني وفضح ممارسات الاحتلال الممنهجة بحق الشعب الأعزل.

وتنتهي فعاليات المؤتمر مساء يوم غد الجمعة، حيث يتضمن ندوات وحوارات إعلامية متخصصة، كما سيتم اليوم عرض فيلم الرسوم المتحركة الوثائقي "المطلوبون الثمانية عشر" في جامعة بريتوريا، الحائز على عدة جوائز دولية .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد