باحثان يدعوان لتسخير التقنيات الحديثة في تعليم أطفال التوحد

none

غزة /سوا/ دعا باحثان من الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية الى العمل على تسخير تقنيات تعلم الآلة Machine Learning وتطبيقات الويب في تعزيز آليات التعليم لدى الأطفال ذوي الإعاقة وتحديدا الأطفال المصابين بالتوحد.

جاء ذلك خلال بحث بعنوان آلية التعلم النشط كاطار لتعليم مهارات التعرف على الأشياء لدى الأطفال المصابين بالتوحد Active machine learning framework for teaching object recognition skills to children with autism ، نشره كلا من الدكتور اكرم رضوان والمهندس فادي هنية من أعضاء الطاقم الاكاديمي في قسم تكنولوجيا المعلومات في الكلية الجامعية للعلوم التطبيقية في العدد الجديد من المجلة الدولية لأبحاث الاعاقات الإنمائية International Journal of Developmental Disabilities وهي مجلة بحثية علمية محكمة ذات معامل تأثير على قاعدة تومسون رويتر.

واوضح الباحث الدكتور أكرم رضوان ان الغرض الرئيس للدراسة تمثل في ايجاد طريقة لتعليم أطفال التوحد بدقة أعلى وباستخدام عدد أقل من الصور. وأضاف رضوان أن هذه الدراسة تم اقتراحها لتحسين تعلم مهارات التعرف على الأشياء للأطفال الذين يعانون من اضطرابات طيف التوحد ومقارنة تأثيرها مع التعليم السلبي الذي يعتمد على الاختيار العشوائي أثناء عملية التدريب (التدريس).

وحول المنهجية والأدوات المستخدمة في الدراسة اوضح رضوان الى انه الطريقة المقترحة تقوم باختيار مجموعة التعلم لكل طفل من الأشياء التي على تحوي على قدر أكبر من المعلوماتية والتي لم يسبق للطفل معرفتها وتصنيفها بشكل صحيح، مشيرا الى ان زميله م. فادي قام بتطوير تطبيق ويب يعمل من خلال بيئة الأجهزة اللوحيةTABLET PC بهدف تيسير عملية التعليم لتلك الفئة من الأطفال. وقد تم تصنيف الأشياء المراد تعليمها الى خمس فئات وأربع مستويات من الصعوبة.

وحول نتائج الدراسة قال رضوان أن الدراسة اثبتت ان طريقة التعليم النشط عبر الاجهزة اللوحية كانت أكثر فعالية من طريقة التعليم السلبي للطلاب المشاركين في الدراسة.

وفي ختام الدراسة أوصي الباحثان باعتماد هذه الطريقة والتي تمكن أطفال التوحد من التعلم بدقة وبشكل أسرع وبعدد أقل من المحاولات، حيث أنها خفضت حجم مجموعة التعلم بنسبة 40% مقارنة بالتعليم السلبي التقليدي المستخدم في بيئة المدارس.

ودعا الباحثان المؤسسات التعليمية العامة والخاصة الى الاهتمام بهذا الأسلوب الجديد الذي يدعم الطلاب في حياتهم التدريسية ويعزز من تلقيهم واستيعابهم للمعلومات والمهارات المتنوعة خلال الدراسة.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد