اجتماع للكابينت خلال ايام لمناقشة خطة ليبرمان

نتنياهو وليبرمان

القدس /سوا/ قالت صحيفة معاريف صباح اليوم ان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو قرر عقد جلسة خاصة للمجلس الوزاري والامني المصغر الكابينت لمناقشة تفاصيل خطة وزير جيش الاحتلال الاسرائيلي افيغدور ليبرمان والتي اعلن عنها بعنوان العصا والجزرة اتجاه الفلسطينين والتي لاقت انتقادات كبيرة من وزراء اليمين وعلى راسهم وزراء الليكود والبيت اليهودي.

وبحسب الصحيفة فان المجلس الوزاري سينعقد خلال ايام لمناقشة بعض تفاصيل ما جاء في الخطة خصوصا بعد ان وجه وزراء مثل نفتالي بانيت  بينيت، وشاكيد والكين و كاتس وحاييم وغيرهم من الوزراء الذين اوضحوا انهم يعارضون العديد من مكونات وتفاصيل خطة ليبرمان مطالبين بمناقشتها واخذ قرار بشانها مؤكدين ان ليبرمان لا يستكيع اتخاذها لوحده.

وتتضمن اعتراضات وزراء اليمين على خطة ليبرمان ملفات إنشاء قناة الاتصال التي تتجاوز السلطة الفلسطينية حيث لم تناقش هذه القضية حتى اليوم في مجلس الوزراء هذا بالاضافة الى اعلان ليبرمان نيته السماح ببناء مستشفى للفلسطينين وايجاد ممر تجاري واقتصادي بين اريحا و رام الله وماقشة السماح للفلسطينين في البناء في الاراضي الملاصقة لقراهم في مناطق C .

وقالت الصحيفة ان وزراء من الليكود والبيت اليهودي اعربوا عن استغرابهم من نية ليبرمان اعطاء الفلسطينين جوائز كانت الحكومة الاسرائيلية قد رفضت اعطاءها قبل دخول ليبرمان للحكومة الاسرائيلية حيث كان وزير جيش الاحتلال السابق موشيه يعالون قد تعرض لضغوط وانتقادات من قبل وزراء الحكومة ورئيسها نتنياهو للاعلان عن تقديمه هذه التسهيلات.

كا قال وزراء اليمين ان نتنياهو نفسه كان يعلن رفضه لاي اجراءات وتسهيلات للفلسطينين و وجه انتقادات للوزير يعالون متسائلين لماذا تغيير موقف ليبرمان بشان هذه القضايا.

وقالت معاريف ان الوزير الوحيد الذي لم يعترض على خطة ليبرمان الا وهو وزير السياحة الاسرائيلي الذي اكد على دعمه لخطة ليبرمان لكنه اشار الى ضرورة منح المستوطنين في الضفة الغربية تسهيلات للبناء ايضا مقابل التسهيلات التي تمنح للمستوطنين.

وتوقعت الصحيفة ان ينعقد المجلس الامني الاسرائيلي المصغر في غضون ايام لاقرار خطة ليبرمان او رفضها او رفض بعض ما جاء فيها .

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد