حصول بلدية القرارة على برنامج لتطوير النظام المالي والمحاسبي

none

غزة /سوا/ أعلنت بلدية القرارة شمال محافظة خان يونس عن حصولها على مشروع لتطبيق برنامج (نظام مالي ومحاسبي موحد)؛ وذلك ضمن برنامج تطوير قدرات البلديات الذي ينفذهصندوق تطوير واقراض البلديات.

وقالت البلدية في بيان صدر عنها وصل لـ "سوا" اليوم الثلاثاء، "انها حصلت على هذا المشروع النوعي ضمن ثلاث بلديات في قطاع غزة وست بلديات أخرى في الضفة الغربية، وذلك بناءً على تقييم أعده صندوق البلديات".

وأوضحت البلدية في بيانها انه يتم حالياً دراسة الوضع القائم من خلال استشاريين متخصصين لمعرفة البرامج المالية المتوفرة بالبلدية في المجالات التالية أهمها: (المحاسبة، الفوترة، الرواتب، المشتريات، المستودعات، وغيرها..) وكيفية التعامل معها ودمجها مع النظام المالي الجديد "الموحد"، حيث من المتوقع أن يتم تطبيق هذا النظام قبل نهاية العام الحالي.

ويشير البيان إلى أن المشروع سيطوّر كافة البرامج المالية المتبعة لدى البلدية إلى برامج أخرى معدة على أسس محاسبية عالمية بما يتلاءم مع الوضع العام في القطاع والضفة الغربية.

وأوضح أن النظام المالي والمحاسبي الموحد سيعمل على تحويل البلدية من الأساس النقدي المتبع بها "حالياً" إلى أساس الاستحقاق المعدل، والذي يساهم ذلك في ارتقاء مستوى اعداد التقارير المالية والادارية مما يساهم في اتخاذ القرارات السليمة للمصلحة العامة.

ويتوافق النظام مع سياسة وزارة الحكم المحلي الهادفة الى تطوير الأداء المالي والمحاسبي في الهيئات المحلية من خلال تمكينها من اصدار تقارير مالية موحدة بشكل دوري، واعداد موازنات سنوية تفصيلية وفقاً لنماذج موحدة ومعتمدة من وزارة الحكم المحلي.

ويساعد النظام المالي والمحاسبي الموحد عند تطبيقه على إنشاء مرجعية موحدة للموازنات بشكل يضمن متابعتها ومعالجتها من قبل الجهات المعنية وتوحيد الموازنات في الهيئات المحلية التابعة لوزارة الحكم المحلي، مؤكدةً أهميته كأداة للإصلاح المالي والاداري في الهيئات المحلية.

كما أن النظام سيمكن البلديات من توفير بيانات مالية ضرورية لخططها المستقبلية، بالإضافة الى احتساب التكلفة الفعلية لخدماتها.

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد