تفاصيل اجتماعات الرئيس عباس بمشعل بالدوحة

292-TRIAL- غزة /سوا/ ذكرت مصادر مقربة من قيادة حماس ما تضمنه لقاء رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل، مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس في الدوحة.
وقالت المصادر إن عباس أصر على بقاء مصر هي الوسيط بما يتعلق بالتهدئات والهدنة، داعيًا حماس إلى استئناف المفاوضات من حيث انتهت وأن تعطي المقاومة فرصة لإيقاف جديد للنار.
فيما ردت حماس على ذلك قائلة " مطالبنا معروفة للمصريين وللعدو ولكم.. فإن شئت أن تناقش أي جهة فيها مصريين أو سواهم فلا مانع لدينا، دون إيقاف النار، فإن توصلتم للنتيجة التي تستجيب لشروط المقاومة اطلبونا للتوقيع وسنأتي دون تهدئات بالمجان ولا عودة لذات الآلية".
وأشارت إلى أن عباس اقترح مشروع سيتوج به لأمريكا ويتمثل في :أولاً اقتراح رسالة للأمريكان بضرورة الاعتراف بحدود الدولة على الخريطة خلال شهر، ويتم بعدها الذهاب للمفاوضات على أساس ذلك.
ثانيًا إن قبلت أمريكا كان الأمر على ما نريد والمطلوب من حماس أن تدعمنا في ذلك، و إن رفضت أسلم مفاتيح السلطة لنتنياهو.
فيما أبدت حماس موافقتها على المقترح. وقالت " نحن لا مانع لدينا من هذا المقترح ولن نعيقه، وهو لا يتناقض في هذه الخلاصة مع البرنامج الوطني.. ويبقى لنا الرأي فيما يتعلق بفلسطين التاريخية.
وطالبت حماس،عباس بالتوقيع على معاهدة لاهاي، تزامنًا مع موافقتها على ذلك وتوقيعها على إقراراها بذلك وقبولها هذه الخطوة، فيما وعد رئيس السلطة بالقيام بذلك في أقرب وقت.
وكشفت المصادر أن عباس وجه جملة من الانتقادات إلى حماس وقيادتها للموقف السياسي الفلسطيني، بأنها حاولت الانقلاب على السلطة.
ونفت الحركة الانتقادات قائلة لعباس " معلوماتك غير صحيحة"، مضيفةً " لو ثبت أن لنا علاقة بما نقول فنحن مستعدون للاعتذار علنا في مؤتمر صحفي رسمي".
ووجهت رسالة له تقول " أنتم لا تجتهدون في تقرير الشراكة الوطنية بدليل أن الإطار القيادي لم يلتئم حتى الآن وكذا المجلس التشريعي وكذا موقفكم من المبادرة المصرية .. إلخ".
وكان رئيس المكتب السياسي لحركة حماس التقى رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس ظهر الجمعة في العاصمة القطرية الدوحة. 113
اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد