بالصور.. العمل الزراعي بغزة يستقبل وفدا من الضفة

جانب من الزيارة

غزة /سوا/ استقبل اتحاد لجان العمل الزراعي وفدا زراعيا يضم مزارعين وخبراء ومهندسين زراعيين من الضفة الغربية ضمن مشروع "التنمية المستدامة للمحاصيل الأكثر ربحية في الضفة الغربية وقطاع غزة" تمويل الحكومة الهولندية وتنفيذ اتحاد لجان العمل الزراعي بالشراكة مع الفاو، في إطار الاطلاع على أوضاع القطاع الزراعي وتبادل الخبرات بين شقي الوطن.

وكان في استقبال الوفد لفيف من موظفي اتحاد لجان العمل الزراعي حيث كانت المحطة الأولى في مقر الاتحاد في مدينة غزة، وتبادل الحضور أطراف الحديث عن الأوضاع في قطاع غزة والظروف التي يمر بها، إضافة الى عرض بعض التجارب الزراعية والتسويقية من الضفة الغربية وكيفية الاستفادة منها في القطاع.

وزار الوفد عدد من المشاريع التي ينفذها الاتحاد في قطاع غزة، إضافة الى عدد من التعاونيات النسوية، ومصنع للألبان قام الاتحاد بإعادة تأهيله ضمن مواصفات الجودة والمقاييس.

وتضمنت الجولة زيارة الى مركز البحوث التابع لاتحاد لجان العمل الزراعي في محافظة خانيونس، وتم الاطلاع على التجهيزات الجارية فيه، إضافة الى تجربة الاناناس، والتي اعتبرها الوفد تسير بالاتجاه الصحيح، استنادا الى تجربتهم السابقة في زراعة تلك الثمرة في طولكرم شمال الضفة الغربية.

واشتملت زيارة الوفد على مزرعة التوت المعلق في شمال القطاع للاطلاع على تلك التجربة التي حققت نجاحا باها في وقت سابق، إضافة الى زيارة لمزرعة للورود في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والتي كانت لهم العديد من الملاحظات للرقي بتلك الزراعة للأفضل.

وكان للوفد عدد من الملاحظات على أساليب وطرق الزراعة المتبعة في قطاع غزة بشكل عام، والتي تفتقر الى الحداثة في الزراعة، واستخدام أساليب جديدة، الذي ان وجد ستحدث فارق كبير من حيث الكم والنوع في الزراعة في قطاع غزة، لكن الأوضاع في القطاع والاغلاقات المستمرة هي العائق الأساسي في تقدم الزراعة وهي سياسة ينتهجها الاحتلال للقضاء على الزراعة وانقراضها.

وقدم الوفد العديد من النصائح والارشادات الى المزارعين الذين تمت زيارتهم، والتي اضافت شيء جديدا لهم كونهم يفتقرون الى التجارب والخبرات، والتي وفرت لهم من خلال تلك الزيارة التي نظمها اتحاد لجان العمل الزراعي.

يشار الى أن تلك الزيارة لم تكن الأولى ولن تكون الأخيرة، والتي تأتي في إطار تبادل الخبرات بين الضفة الغربية وقطاع غزة، وان هناك العديد من الوفود التي تتكون من مهندسين زراعيين ومزارعين يقومون بزيارات كلما سنحت الفرصة، لكن الاغلاقات والذرائع الإسرائيلية تحول دون اتمامها بالشكل المطلوب وبشكل دوري.

وتأتي تلك الأنشطة والزيارات تجسيدا لاستراتيجية العمل الزراعي المتمثلة في الرقي بالقطاع الزراعي والمزارعين، ووضعهم على الطريق الصحيح من اجل تنمية مستدامة، وتحقيقا لشعار "نحمي أرضنا ونصر فلاحينا".

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

اشترك في القائمة البريدية ليصلك آخر الأخبار وكل ما هو جديد